أخطر 3 أخطاء تعرضك للاختراق والاحتيال على «واتساب»

واتساب
واتساب

أكثر من 2 مليار مستخدم حول العالم يستخدمون تطبيق التراسل الفوري واتساب WhatsApp، ما يعد نقطة جذب لجميع أنواع التهديدات السيبرانية.

وكان التطبيق الشهير هو البوابة المؤسفة للعديد من المتسللين في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى خداع الآلاف من المستخدمين.

ولعل هناك اتجاه مقلق، ازداد سوءًا مع الوباء، حيث يعتمد الناس أكثر على التكنولوجيا للبقاء على اتصال مع أحبائهم، يبحث المحتالون والمتسللون دائمًا عن طرق جديدة لخداع الضحايا ، مما يزيد من قلقهم.

اقرأ أيضا .. واتساب يحسم الجدل حول طرح التطبيق على «آيباد»

ولكن هناك بعض الأنماط والموضوعات المنتظمة التي يجب أن تكون على دراية بها على واتساب WhatsApp - وطرق بسيطة للحفاظ على سلامتك، وفي العرض التالي أهم الأخطاء الشائعة التي تجعلك عرضة للاختراق والاحتيال على واتساب WhatsApp.

1- التحدث إلى أرقام لا تعرفها

يحب المحتالون عبر الإنترنت اللعب على عواطفنا لجني الأموال، وإحدى الطرق للقيام بذلك هي استخدام رقم عشوائي جديد وادعاء أنه صديق أو شخص محبوب.

وهم سيتصرفون بإلحاح، وسيستخدمون لغة عاطفية لحثك على الاندفاع نحوها، وعادة يتظاهرون بأنهم شخص تعرفه في محنة، مدعيا أنهم لا يستطيعون استخدام رقم هاتفهم المعتاد لسبب ما ويحتاجون منك بشكل عاجل لإرسال الأموال إليهم.

كما يمكنك أن تتخيل، أنه قد يقفز أحد الوالدين المهتمين لمساعدة ابنهم أو ابنتهم، لذا فهي خدعة سيئة للغاية وقع الكثيرون من أجلها، لذا فمن الأفضل ألا تتحدث مع أرقام لا تعرفها، وإذا كنت قلقًا بشأن الشخص الذي يدعون أنه هو، فاتصل بهم من رقمهم الحالي للتحقق - من المحتمل أنهم سوف يلتقطون ويتساءلون عما تتحدث عنه.

2- فتح روابط عشوائية

إذا أرسل إليك شخص ما تعرفه عرضًا جيدًا حقًا عبر رابط ويب، فمن الجيد جدًا أن يكون حقيقيًا.. خاصة إذا كنت تعرف هذا الشخص و متأكد من رقم هاتفه، ولكن رغم كل ذلك فكر في كيفية إرسال هذه الرسائل - هل سيرسل لك هذا الشخص بشكل عشوائي رابطًا لعرض جامح بخصم 90٪ على علامة تجارية كبيرة مثلا؟.. هل هو مكتوب بطريقة وصيغة جمعية؟.. وهل يبدو الرابط رسميًا أم طويل أم غامض؟.. للأسف ربما يكون صديقك نفسه قد نقر بالفعل على الرابط ووقع ضحية لعملية الاحتيال، ثم يتم إرسالها إلى الآخرين دون أن يدركوا ذلك، لذا فأفضل شيء هو إخبارهم، وعدم النقر فوق الرابط بنفسك.

3- عدم تحديث واتساب بانتظام

إنه من الأشياء الهامة والأساسية، لحماية نفسك من الاختراق أن تقوم بتحديث اي تطبيق لديك، وفي حين أن واتساب WhatsApp محكم الإغلاق، ويتم تشفير الرسائل به، فقد يحاول المتسللون باستمرار العثور على أخطاء للتسل منها أو حتى التطفل عليها.

وعندما يجد المتسللون طريقة، يسارع التقنيون إلى إصلاحها، ولكن هذا لن تستفيد منه إلا إذا كان تحديث التطبيق مثبتًا لديك، فمعظم الأشخاص لديهم التحديثات قيد التشغيل تلقائيًا، وهي أفضل طريقة لضمان التحديث أولا بأول للتطبيقات.

ويمكنك التحقق يدويًا مما إذا كان هناك تحديث متاح من خلال الدخول إلى متجر التطبيقات والبحث في واتساب WhatsApp ، ومعرفة ما إذا كان أحد التحديثات متوفرًا أم لا.