«الأرصاد» تكشف عن ظاهرة جوية قطبية نادرة الحدوث عند خليج السويس |فيديو

ظاهرة جوية قطبية نادرة الحدوث
ظاهرة جوية قطبية نادرة الحدوث

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن ظاهرة ضوئية نادرة الحدوث حدثت صباح اليوم تسمي السراب العلوي " Fata Morgan" وهي عبارة عن شكل نادر ومعقد من السراب يحدث تشوه كبير للكائن أو الجسم وغالباً ما يصعب التعرف عليه.

 

وأفاد خبراء الهيئة أن عادة ما تحدث " Fata Morgan " في الأماكن القطبية أو في الصحاري قد يشمل أي نوع من الأشياء البعيدة ، بما في ذلك القوارب والجزر والساحل. 

 

و في كثير من الأحيان ، تنتهي Fata Morgana بسرعة وهي عبارة عن عدة صور مقلوبة (مقلوبة) ومنتصبة علي (الجانب الأيمن لأعلى) ومكدسة فوق بعضها البعض وتكون مضغوطة وممتدة بالتناوب. 

 

واكد الخبراء أن التفسير العلمي للظاهرة أنها تحدث  نتيجة انحراف الاشعة الضوئية عندما تمر خلال طبقات الهواء بدرجات حرارة مختلفة في انقلاب حراري شديد الانحدار حيث تكونت مجرى جوي.

 

واضاف الخبراء أن الانقلاب الحراري هو حالة الغلاف الجوي حيث يوجد هواء أكثر دفئًا في طبقة محددة فوق طبقة من الهواء الأكثر برودة بشكل ملحوظ. وهذا الانقلاب الحراري هو عكس ما هو عليه عادةً ؛ يكون الهواء عادةً أكثر دفئًا بالقرب من السطح ، ويكون أكثر برودة على مستوى اعلى.

 

وفي حالات الطقس الهادئ ، قد تستقر طبقة من الهواء الأكثر دفئًا على هواء أكثر برودة وكثافة ، وتتشكل قناة جوية تعمل كعدسة تنكسر الاشعة الضوئية من خلالها، وتنتج سلسلة من الصور المقلوبة والمنتصبة. و تتطلب Fata Morgana وجود قناة ؛ لا يكفي الانقلاب الحراري وحده لإنتاج هذا النوع من أنواع السراب. بينما يحدث الانقلاب الحراري غالبًا دون وجود مجرى جوي ، لا يمكن أن توجد مجرى جوي دون أن يكون هناك انعكاس حراري أولاً.

 

و اكدت الهيئة أنه تم إبلاغ صفحة الهيئة العامة للأرصاد الجوية اليوم صباحا بحدوث هذه الظاهرة الجوية عند خليج السويس وظهرت السفن بشكل مرتفع ومقلوب في الافق علي سطح البحر وسرعان ما تلاشت هذه الظاهرة. 

 

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=303161361842438&id=100064457301517