خلال اجتماع عبر الفيديو كونفرانس:

«شاكر» يناقش خطوات تنفيذ الربط الكهربائى مع وزير البيئة والطاقة اليوناني

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

عقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعا مع وزير البيئة والطاقة اليونانى كوستاس سكريكاس، عبر الفيديو كونفرانس لمتابعة خطوات تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين مصر واليونان على خلفية مذكرة التفاهم الموقعه بين الجانبين فى اكتوبر الماضى.

وقال الدكتور شاكر إن الحكومة المصرية تتابع تنفيذ مشروع الربط الكهربى فى إطار تحويل مصر إلى مركزا اقليميا لتبادل الطاقة، وأشار إلى إن مصر واليونان تمثلان جسراً لربط الشمال والجنوب، حيث تعد مصر بوابة اليونان للتواصل مع الدول الإفريقية، وتمثل اليونان بوابة رئيسية لمصر مع دول القارة الأوربية.

وأشار الوزير إلى إن مصر تنفذ عددا من مشروعات الربط الكهربى مع دول الجوار سواء مع الأردن والسعودية شرقا وفى اتجاة الغرب مع ليبيا وجنوبا مع السودان.

ونوه شاكر إلى ان المشروع سيدشن إنشاء شبكة ربط قوية بشرق المتوسط لتحسين أمن واعتمادية الأمداد بالطاقة والتى تهدف للمساعدة عند حدوث الأعطال والانقطاعات والحالات الطارئة على شبكات النقل ورفع درجة تأمين الإمدادات الكهربية بين مصر وأوروبا، إلى جانب دور المشروع فى تحفيز التعاون الاقليمى، وتعزيز المزيد من التطوير وزيادة مشاركة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة فى مشروعات الربط الكهربائى وفي مزيج الكهرباء على كل من المستوى الوطني والإقليمي.

من جانبه أكد كوستاس سكريكاس وزير البيئة والطاقة اليونانى، تطلع اليونان لسرعة تنفيذ مشروع الربط الكهربائى مع مصر خاصة انه يحقق العديد من الفوائد الفنية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية. وناقش الوزيران خطوات تنفيذ المشروع بأعلى درجات الجودة واتفقا على متابعة خطوات تنفيذ المشروع فى اجتماعات دورية مماثلة.

و يمثل المشروع جزء مهم من العلاقات والتعاون الاستراتيجي الحالي بين الطرفين والذي يُعجل من تطوير ممر الطاقة من خلال زيادة إمدادات الطاقة الكهربائية لكل من مصر واليونان، مع تحقيق التوازن في الطلب على الطاقة، وتحفيز الاستجابة للتحديات الخاصة بتغيير المناخ وتقليل الانبعاثات، الذي يساعد بدوره في الحفاظ على البيئة وحمايتها باستخدام كافة مصادر الطاقة المتاحة وخاصة الاستفادة من الطاقات المتجددة، كما يعتبر المشروع خطوة مهمة للأمام لتحقيق التوافق المطلوب لدعم تكامل الطاقة المتجددة في شبكات الطاقة للدولتين.

اقرأ أيضًا.. وزير الكهرباء: نتعاون مع الشركات العالمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر| صور