تشكيل السنغال المتوقع لمواجهة بوركينا فاسو في نصف نهائي أمم إفريقيا 2021

منتخب السنغال
منتخب السنغال

يلتقي منتخب السنغال نظيره منتخب بوركينا فاسو في تمام الساعة التاسعة مساء، على ملعب أحمد أوهيدجو بمدينة ياوندي، في نصف نهائي كأس أمم إفريقيا المقامة حاليًا بالأراضي الكاميرونية.

ومن المقرر أن يواجه الفائز من مباراة اليوم الفائز من مباراة منتخب مصر والكاميرون في المباراة النهائية، بينما يلتقي الخاسران في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع.

ومن المتوقع أن يخوض منتخب السنغال المباراة بتشكيل مكون من : "إدوارد مندي، بونا سار، خاليدو كوليبالي، عبده ديالو، ساليو سيس، شيخو كوياتي، نامباليس مندي،  إدريسا جاي، إسماعيلا سار، فامارا ديدهو، ساديو ماني".

وواجه منتخب السنغال نظيره بوركينا فاسو فى مرتين في  تاريخ كأس الأمم الأفريقية، لكنها الأولى فى الدور نصف النهائي، فاز السنغال في الأولى بثلاثة أهداف مقابل هدف، وحسم التعادل السلبى الثانية.
ويسعي منتخب السنغال لتخطي عقبة المنتخب البوركيني والصعود للمباراة النهائية المقرر لها يوم الأحد المقبل الموافق ٦ فبراير.

ويطلع منتخب السنغال لتحقيق أول ألقابها في كأس الأمم الأفريقية يوم 6 فبراير، بعد أن خسر اللقب بفارق ضئيل فى يونيو 2019 عندما خسر فريق أسود التيرانجا النهائى أمام الجزائر فى القاهرة. 

وعلي الجانب الاخر يأمل منتخب بوركينا فاسو الوصل للمباراة النهائية وتخطي السنغال.

وأسند الاتحاد الإفريقى لكرة القدم " كاف" تعيين باملاك تيسيما حكما لمباراة بوركينا فاسو والسنغال فى كأس الأمم الإفريقية 2021، ويعاونه كل من إبراهيم عبد الله محمد وجيلبيرت شيريوت، كحكمين مساعدين، وبيتر واويرو كاماكو حكما رابع، بينما يتولى إدارة غرفة الفيديو الحكم رضوان جيد ويعاونه كل من بشرى كربوبى وفتحية جرمومي.

وتنتظر جماهير القارة السمراء مواجهات الدور نصف النهائي لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 بعدما اكتملت المنتخبات المتأهلة بصعود منتخبات الكاميرون وبوركينا فاسو ومصر والسنغال. 

وجاءت مواجهات دور نصف نهائي كأس أمم أفريقيا، كالتالي:

بوركينا فاسو ضد السنغال .. الأربعاء 2 فبراير في التاسعة مساء بتوقيت القاهرة.

الكاميرون ضد مصر .. الخميس 3 فبراير في التاسعة مساء بتوقيت القاهرة.

وحجز المنتخب المصري مقعده في دور نصف نهائي أمم أفريقيا 2021 بعد الفوز على المغرب بنتيجة 2-1، بعد الاستمرار إلى شوطين إضافيين عقب نهاية الوقت الأصلي بهدف لمثله.

وتأهل المنتخب السنغالي إلى دور نصف النهائي، على حساب منتخب غينيا الاستوائية بعد الفوز بنتيجة 3-1.

وكان منتخب الكاميرون قد تأهل إلي نصف النهائي عقب الفوز على جامبيا بهدفين دون رد بينما منتخب بوركينا فاسو تأهل لنصف النهائي بعد الفوز على تونس بهدف نظيف.

ويعد منتخب مصر هو الأكثر ظهورًا في نهائيات كأس الأمم الأفريقية عبر التاريخ بالمشاركة 24 مرة ثم كوت ديفوار 23 مرة وغانا 22 مرة .

ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 7 بطولات، يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، وغانا 4 بطولات يليه نيجيريا برصيد 3 بطولات.

ويبحث الفراعنة على اقتناص النجمة السمراء الثامنة، بعد التتويج 7 مرات من قبل في رقم قياسي أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.

وتشهد هذه النسخة ارتفاعا في قيمة الجوائز للفرق المشاركة في العرس الإفريقي حيث يحصل البطل على 5 ملايين دولار بدلا من  4.5 مليون دولار.

أما الوصيف سيحصل علي 2 مليون و750 ألف دولار بزيادة ربع مليون دولار.

بينما يحصل صاحبا المركز الثالث والرابع على 2 مليون و200 ألف دولار بزيادة 200 ألف دولار.

أما الوصول إلى ربع النهائي فيضمن 1.175 مليون دولار.