مخاوف من وقوع انفجار بسبب حريق مصنع الأسمدة في ولاية كارولينا الشمالية | فيديو

نشوب حريق في مصنع أسمدة وينستون سالم بولاية نورث كارولينا
نشوب حريق في مصنع أسمدة وينستون سالم بولاية نورث كارولينا

أجبر حريق نشب في مصنع أسمدة وينستون سالم بولاية نورث كارولينا، اليوم الثلاثاء 1 فبراير المستجيبين لحالات الطوارئ، على إجلاء حوالي 6000 شخص ، بما في ذلك طلاب جامعة ويك فورست وأكثر من 200 نزيل من سجن قريب.

قال مسؤولو الإطفاء إن احتمال حدوث انفجار نترات الأمونيوم في مصنع شركة وينستون ويفر لا يزال مصدر قلق كبير ، حيث سارعت السلطات لإخلاء ما يقرب من 2500 منزل على بعد ميل من الحريق.

وقال تري مايو رئيس قسم مكافحة الحرائق في وينستون سالم ، إنه كان هناك 600 طن من نترات الأمونيوم و 5000 طن من الأسمدة الجاهزة في الموقع.

ويقارن ذلك مع 240 طنًا من نترات الأمونيوم في غرب تكساس، انفجار مصنع للأسمدة أودى بحياة 15 شخصًا في عام 2013، الا أن وينستون سالم أكثر من ناحية الكثافة السكانية من الريف الغربي بتكساس.

وأضاف مايو "إذا كان هذا لا ينقل خطورة هذا الوضع ومدى جدية الناس في التعامل معه، فلا أعرف أي طريقة أخرى لأفصح عن ذلك".
وحث رئيس الإطفاء على ضرورة بقاء الناس بالمنازل. وقال مايو إن مستويات ثاني أكسيد النيتروجين كانت 65 جزءًا في المليون منتصف صباح الثلاثاء، مضيفة أن 100 جزء في المليون تمثل مصدر قلق.

وقال مايو "لم نخرج من الغابة" ، مشيرًا إلى احتمالية وقوع انفجار بسبب الحريق.    


قال باتريك جروبس، رئيس كتيبة إدارة الإطفاء في وينستون سالم، إنه في مرحلة ما، كانت سيارات الإطفاء تسير في كل طريق في منطقة الإخلاء باستخدام نظام مخاطبة عامة لحث السكان على الإخلاء الثلاثاء صباحا، وحذر من سوء نوعية الهواء وطلب من الناس الاتصال برقم 911 فقط إذا "كنت تواجه حالة طوارئ".

أكد جروبس ان الحريق بدأ ليلة الاثنين فى المصنع، بعد محاربته لمدة ساعتين، سحبت إدارة الإطفاء أطقمها بعد أن امتد الحريق إلى عربة سكة حديد تحتوي على نترات الأمونيوم.
وقال في وقت مبكر من يوم الثلاثاء "في الوقت الحالي، لا يزال الحريق نشطًا، ولا يزال هناك احتمال لحدوث انفجار، كما طالب من جميع المواطنين إخلاء المنطقة لنصف قطر ميل واحد حولها. 

وأضاف جروبس "لا نعرف المدى الكامل للوقت الذي سنكون فيه هنا. لن نغادر قريبًا في أي وقت."

قال جروبس إن شاحنة إطفاء لا تزال في الجانب الخلفي من المبنى تخمد النيران، مشرا الي إن الإدارة تصل إلى مكان الحادث كل 15 إلى 20 دقيقة باستخدام فرق طائرات بدون طيار.