البحث عن الحب في مهرجان برلين

البحث عن الحب فى مهرجان برلين
البحث عن الحب فى مهرجان برلين

تنطلق الدورة الثانية والسبعون من مهرجان برلين السينمائى الدولى يوم الخميس 10 فبراير وسط حالة من الجدل الصاخب بسبب تصميم إدارة المهرجان على أن تعقد الفعاليات حضوريا وذلك على الرغم من تزايد معدلات الإصابة بفيروس كورونا وأوميكرون فى ألمانيا.

من جانبها أكدت إدارة المهرجان أن تلقى اللقاحات شرط أساسى للحضور بالإضافة إلى مراعاة التباعد الاجتماعى وعمل الاختبارات باستمرار كما قامت بإقامة بعض الفعاليات افتراضيا حيث يعقد سوق الفيلم الأوروبى بالتزامن مع المهرجان .

يفتتح المهرجان بفيلم Peter von kant للمخرج الفرنسى الشهير فرانسوا أوزون ويعد هذا الفيلم هو المشاركة السادسة للمخرج المخضرم فى المهرجان والفيلم بطولة إيزابيل أدجانى ودينيس مينوشيت، وقصة الفيلم مبنية على مسرحية شهيرة كانت تدور أحداثها حول مصمم أزياء نرجسى وهى الشخصية التى حولها أوزون إلى صانع أفلام نرجسى فى فيلمه.


ويتنافس على جائزة الدب الذهبى فى المسابقة الرسمية للمهرجان هذا العام 18 فيلما من 15 دولة وتعد سبعة أفلام بتوقيع نسائي.ووفقا لإدارة المهرجان تعتبر الروابط الإنسانية والعاطفية وتحديدا الأسرة خيطا أساسيا مشتركا بين أفلام المسابقة الرسمية حيث إن عددا كبيرا من الأفلام يناقش قضايا وتحديات أسرية بالإضافة لقصص البحث عن الحب والدفء المرتبطة بالأسرة.


وتعتبر جميع الأفلام «عرض عالمى أول» ماعدا فيلما واحدا وهو Call Jane وهو فيلم أمريكى من إخراج فيليس ناغى كان عرضه الأول فى الدورة الماضية من مهرجان صندانس فى دورته التى اختتمت الأسبوع الماضى والفيلم بطولة إليزابيث بانكس وسيجورونى ويفر والفيلم درامى يناقش قصة أسرة تعيش فيها الزوجة فى مشكلات بقضية الإجهاض.


ومن الأفلام المشاركة فى المسابقة الرسمية أيضا A E I O U–A Quick Alphabet of Love) وهو فيلم فرنسى ألمانى للمخرجة نيكوليت كريبيتز وتدور أحداثه حول قصة حب بين معلمة لغة إشارة وتلميذها والتحديات التى تقف أمام هذا الحب.


كما يتنافس أيضا الفيلم الأسبانى alcarràs إخراج كارلا سيمون وتدور أحداثه حول عائلة قروية يعمل أفرادها فى مزرعة خوخ وهى مصدر رزقهم وكانوا قد قاموا بتأجيرها من مالكها الثرى.


لسنوات طويلة وبعد أن يتوفى يقرر وريثه بيع المزرعة مما يهدد معيشة الأسرة.
وكذلك الفيلم الفرنسى Both Sides of the Blade إخراج كلير دينيس وهو فيلم رومانسى من بطولة النجمين جولييت بينوش وفينسيت ليندون حول زوجين فى منتصف العمر.


كما يتنافس أيضا الفيلم السويسرى A Piece of Sky إخراج ديليرى وينتر.

والفيلم تدور أحداثه فى قرية نائية فى جبال الألب معزولة عن العالم الخارجي. ويشتعل الغرام فى قلب آنا وهى شابة لديها ابنة من علاقة سابقة وتقع فى غرام ماركو وهو شاب غريب عن القرية يأتى للعمل من خلال إحدى الشركات ويعيشان معا ويختبران معا الحب والدفء و فرحة تكوين العائلة ولكن بسبب مآزق الحياة يبدأ ماركو فى التصرف بطريقة مخيفة ولكن تستمر محاولات آنا المضنية للحفاظ على الحب والحياة الأسرية التى تعتقد أنها قوية بما يكفى لهزيمة أى صعوبات.


ومن الأفلام المتنافسة أيضا Every Thing Will Be Ok وهو فيلم فرنسى من إخراج ريثى بان وعنوان الفيلم مأخوذ من شعار كان مكتوبًا على قميص مراهق قُتل فى احتجاجات ميانمار وسيعرض الفيلم تماثيل صغيرة لمجموعة صغيرة من الدمى ويناقش من خلالها مفاهيم الديموقراطية والحرية كما يتخيل الفيلم واقعًا مغايرًا ويتساءل ماذا لو كان الأمر معكوسًا وكانت الحيوانات هى الأكثر ذكاء هل كانت ستقتل بعضها البعض وتدمر الكوكب ويكون لديها كل تلك الدوافع التى لدى البشر للسيطرة والحروب والصراع؟..الإجابة ربما تكون متوقعة وهي:لا.


ويكرم المهرجان النجمة الفرنسية الجميلة إيزابيل هوبير ويمنحها جائزة الدب الذهبى الفخرية عن مجمل أعمالها.


ويترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية المخرج الأمريكى الشهير مانوج نيلياتو شيامالان والذى يعد من أشهر أفلامه «الحاسة السادسة» الذى قام ببطولته النجم بروس ويلز.


وقد وصفت إدارة المهرجان شيامالان بقولها: « صنع عالما سينمائيا تتقارب فيه المخاوف والرغبات وفيه يصنع الشباب الأمل ويحركون الأحداث ويتغلبون على المخاوف».


ويشارك في لجنة التحكيم المنتج التونسى الفرنسى سعيد بن سعيد والمخرج الجزائرى البرازيلى الشهير كريم عينوز والنجمة الدنماركية كونى نيلسن.

اقرأ أيضا| خالد محمود يكتب .. «برلين السينمائى» يكشف عن عوالم تتجاوز الواقع