في المنازل الهندية| فوائد مياه جيرا «الكمون» لتخفيف الوزن 

الكمون
الكمون

تعتبر «مياه جيرا» هي عشب الكمون وهو من التوابل العطرية تملأ قلوبنا بالنعيم، هذه العشبة المفضلة لدى الطهي تقدم إضافة رائعة في الاستعدادات الحارة، أثناء تواجده في الهند، فهو مفضل بشكل كبير في الكاري وحساء العدس، إلا أنه يحتل مكانًا مهمًا في المأكولات المكسيكية والأفريقية والآسيوية الأخرى أيضًا.

خلطة «حب الرشاد» علاج المصريين منذ العصور القديمة

إلى جانب نكهته الدافئة والترابية اللذيذة، مما يجعل الكمون مثل هذا النجاح الكبير هو عدد كبير من الفوائد الصحية التي يقدمها، و يعتبر مشروب التخلص من السموم بالكمون، والمعروف باسم «مياه الجيرا» في المنازل الهندية، علاجًا تقليديًا تم تناقله على مدى أجيال باعتباره حيلة فعالة للجدة - ومن أكثر الفوائد المرغوبة هو ماء الجيرا لفقدان الوزن.

تعتبر مياه جيرا لفقدان الوزن علاجًا شائعًا لأنها لا تساعد فقط على إنقاص الوزن بمعدل سريع وصحي، بل تعمل أيضًا على تشكيل صورة الدهون بشكل إيجابي عن طريق تقليل الكوليسترول السيئ.

إليك المزيد حول كيف يساعد الاستهلاك المنتظم للكمون في إنقاص الوزن وتعزيز الصحة العامة:

- الكمون منخفض السعرات الحرارية: 

ملعقة صغيرة من الكمون ، أي ما يقرب من 20 إلى 21 جرامًا ، تحتوي على حوالي ثمانية سعرات حرارية، وبالتالي ، فإن تناول ماء الكمون سيوفر فوائد صحية لا حصر لها دون إضافة أي سعرات حرارية إضافية، أضف الكمون المحمص في الخضار الخضراء لمنحهم ترقية لذيذة منخفضة السعرات الحرارية .

- يساعد على الهضم:

لقد انتشر الكمون كعلاج تقليدي لمشاكل الجهاز الهضمي ، هذه العشبة ، برائحتها القوية ونكهتها ، تأتي بمكاسب كبيرة لصحة الأمعاء، يعزز إنزيمات البنكرياس التي تساعد في عملية الهضم.

ومركب يسمى الثيمول الموجود في الكمون يحفز الغدد اللعابية، هذا يزيد من تسهيل عملية الهضم عن طريق تعزيز تكسير العناصر الغذائية المعقدة مثل الدهون والسكر والبروتينات ، من أجل أداء سلس للأمعاء، يساعد ذلك في محاربة مشاكل مثل عسر الهضم والإسهال والغثيان، ولتخفيف أي إزعاج في الجهاز الهضمي، اغلي الكمون مع القرفة واشربي هذا الخليط للتخفيف.

- الكمون طارد للريح:

لأنه مصدر غني بالألياف الغذائية، فإن استهلاك هذه العشبة يخفف من انتفاخ البطن، أي تراكم الغازات، هذا يساعد في الحفاظ على الانتفاخ في مكانه، والذي يمكن أن يتسبب في تورم البطن، اشرب الماء الذي يسببه الكمون بعد تناول وجبة دسمة.

- يزيد من التمثيل الغذائي: 

الكمون مصدر غني بالفيتامينات والمعادن التي تسرع عملية التمثيل الغذائي، والتي بدورها تساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية، استخدم الكمون مع الليمون للحصول على أفضل النتائج.

- يزيل سموم الجسم:

تعمل مكونات مثل ألدهيد الكمون والثيمول والفوسفور كعوامل جيدة لإزالة السموم، وبالتالي ، فإن ماء الجيرة لفقدان الوزن يساعد أيضًا في طرد السموم من الجسم، وابدأ يومك بماء الكركم والكمون لتطهير نظامك وتعزيز الهضم.

- يقدم فوائد مضادة للالتهابات: 

المركبات النشطة بيولوجيا في الكمون هي مصدر خصائصه المضادة للالتهابات، يساعد تناوله على منع الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى السمنة الناتجة عن الالتهابات، اشرب الجيرة في ماء فاتر لتخفيف الالتهاب.

- يحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة:

يأتي الكمون كعنصر عجيب لفقدان الوزن للأشخاص الذين يجدون صعوبة في فقدان الوزن بسبب مقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، قد تساعد المغذيات النباتية الموجودة في الكمون والتي تسمى ثيموكينون على خفض مستويات الجلوكوز، مما يساعد في إدارة الوزن بشكل أفضل، واشرب ماء الكمون على معدة فارغة لخفض مستويات السكر في الدم.

- يعزز المناعة:

يحتوي الكمون على نسبة عالية من فيتامين C والحديد والألياف الغذائية مما يجعله إضافة مثالية في نظام غذائي يعزز المناعة، تأتي هذه التوابل اللذيذة أيضًا بخصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا، وبالتالي، فإن الاستهلاك المنتظم لمياه الجيرة لفقدان الوزن سيعزز صحتك العامة من خلال محاربة المشاكل الموسمية مثل البرد والسعال، وهل مللت من ماء الجيرة؟ تنغمس في كوب بخار من الحليب بنكهة الكمون في الليل لتعزيز مناعتك، يُحلى بالعسل لتحسين المذاق.

فيما يلي طريقتان لذيذتان لصنع ماء الجيرة لفقدان الوزن:

- المياه التي يسببها الكمون :

الخطوة 1: نقع نصف ملعقة صغيرة من بذور الكمون في كوب من الماء واتركها طوال الليل.

الخطوة 2: صفي البذور وافصل الماء الذي سيصبح لونه أصفر بني.

الخطوة 3: امزج ملعقة صغيرة من العسل.

الخطوة 4: اشربه على معدة فارغة.

- خليط الكمون والقرفة والكركم

الخطوة 1: خذ كوبًا واحدًا من الحليب في مقلاة.

الخطوة 2: أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة ورشة كركم في المقلاة.

الخطوة 3: اغلي المزيج واسكب الخليط في كوب باستخدام مصفاة.

الخطوة 4: اشربه فاترًا بعد تناول الغداء.

ما هو أفضل وقت لشرب ماء الجيرة لإنقاص الوزن؟

في حين أن تناول الجيرا في أي وقت من اليوم يساعد في إنقاص الوزن، للحصول على أفضل النتائج، يجب شرب ماء الجيرا أول شيء في الصباح، هذا يعزز الهضم الصحي، ويحافظ على الانتفاخ في مكانه، ويساعد في إنقاص الوزن.