عاجل

للجنس الناعم .. الغسيل العكسي للشعر وفوائده

الغسيل العكسي للشعر
الغسيل العكسي للشعر

هل بدا شعرك أكثر رشاقة من المعتاد؟ أو ربما تشعرين وكأنها تصبح دهنية بعد وقت قصير من الاستحمام؟ مهما كانت الحالة ، قد يكون السبب هو تسلسل منتجات العناية بالشعر أثناء الاستحمام، مع وضع ذلك في الاعتبار ، لذلك نقدم لكم عن فوائد الغسيل العكسي للشعر.

اقرأ أيضا: لإطلالة دافئة لشتاء 2022.. ألوان صبغات شعر باللون الكستنائي


 

- الغسيل العكسي:

يقول طبيب الأمراض الجلدية المعتمد من مجلس الإدارة Craig Ziering ، DO ، أن الغسيل العكسي هو بالضبط ما يبدو عليه،"إنه يطبق ترتيبًا عكسيًا من المنتجات عن طريق تكييف الشعر أولاً (عادةً ما يكون ترطيبًا أعمق) ، ثم المتابعة بالمنظف أو الشامبو التقليدي".
وأكد أن النظرية تستند إلى فكرة أن التكييف المتبقي في البداية سوف يغذي المغذيات لخيوط الشعر الناعمة والمرطبة بينما تنفتح مسامية بروتين الكيراتين من الرقم الهيدروجيني لمياهنا .

ويشير إلى أن البصيلات النظيفة والواضحة الأكثر تقبلا للترطيب المغذي للبلسم، "تعتبر مكيفات الشعر جزءًا مهمًا من أي روتين للعناية بالشعر ، لأنها تغذي وترطب الشعر نفسه وتحبس الرطوبة اللازمة لشعر صحي ولامع ومرن".

علاوة على ذلك ، نظرًا لأنه من المرجح أن تمتص بشرة الشعر ترطيب البلسم عند استخدامه أولاً ، يشير إلى أن الغسيل العكسي غالبًا ما يُنظر إليه على أنه إجراء جمالي لمن لديهم شعر ناعم ورقيق، "بالطبع هذا تأثير تجميلي بحت ، وعلى الرغم من أنه قد يساعد بعض المرضى على أن يبدو أكثر كثافة ، إلا أنه لن يعالج بأي شكل من الأشكال سبب ترقق الشعر أو تساقطه" ، على حد قوله.

من يجب أن يقوم بغسل عكسي؟ 

بالنظر إلى أن الفوائد الرئيسية للغسيل العكسي تشمل الترطيب العميق للشعر وربما جعله منتفخًا ليبدو ممتلئًا ، تقول طبيبة الأمراض الجلدية بورفيشا باتيل المعتمدة من مجلس الإدارة أن أولئك الذين لديهم شعر ناعم جدًا ، وكذلك أولئك الذين لديهم خيوط زيتية مسطحة ، يمكنهم الاستفادة من تبديل الترتيب. 

تشرح أن "البلسم محب للدهون ، لأنه يكسو فروة الرأس والشعر"، "لذا تُترك حتى تتكيف ، ثم تُغسل بدلاً من مجرد شطفها، يمكن أن يساعد ذلك في فروة الرأس الدهنية ويمنع تساقط الشعر الناعم والعرج بالبلسم ".

تقول طبيبة الأمراض الجلدية أن أنواع الشعر الطبيعية (مثل الشعر العرقي أو AA) يمكن أن تستفيد أيضًا ، بفضل الطبيعة المرطبة للغاية للغسيل العكسي. 

أخيرًا ، إن أولئك الذين يعانون من ترقق الشعر يمكنهم أيضًا الاستفادة من الغسيل العكسي، "أولئك الذين يفقدون شعرهم أو يرون الشعر رقيقًا ولا يريدون ترك أي" ثقل "من المنتج على شعرهم أو يظهر شعرهم مسطحًا قد يستخدمون هذا كوسيلة لإخفاء مظهر الشعر الرقيق أو الرقيق" ،و تستخدم هذه المجموعة من المرضى مكيفًا للتغذية أولاً ثم التنظيف للتوضيح ، والقضاء على أي بقايا قد تتركها بعض المكيفات على الشعر".

الايجابيات:
أكبر فائدة للغسيل العكسي ، وفقًا لباتيل ، هي أنك تحصل على ترطيب جذع الشعر دون ترك طبقة من البلسم على فروة الرأس، بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن الغسيل العكسي يتبع البلسم بالشامبو ، فإنها تقول إن أي بقايا مكيف يمكن أن تؤدي إلى البثور سيتم شطفها أيضًا.

من منظور Ziering ، فإن إيجابيات الغسيل العكسي تنحصر في الترطيب والحجم.

يقول: "بشكل عام ، سوف يساعد في الصحة والترطيب ، وكذلك إصلاح الشعر قبل خطوة التنظيف"، "سوف ينتفخ قطر الشعر ، وسيشعر ويظهر أكبر في كل خصلة، لذلك ، قد يبدو الشعر أكثر كثافة - بما في ذلك الجذور ، والتي قد تبدو مرفوعة وليست مسطحة، " بهذه الطريقة ، تكرر أن الغسيل العكسي يمكن أن يساعد في إخفاء الترقق. 

إحدى الفوائد الأخرى ، هي أن شعرك قد يبدو أنظف لفترة أطول ، لأن البلسم ، فقط عند شطفه (على عكس غسله بالشامبو) ، قد يتسبب في زيادة دهون الشعر في وقت أقرب من الغسيل العكسي. 

- كيفية إجراء الغسيل العكسي :

- الغسيل العكسي بسيط، بدلاً من البدء بالشامبو ، تبدأ بالبلسم بعد ترطيب شعرك. 
- ضعي البلسم من فروة الرأس إلى أطراف الشعر ، ودلكي جيدًا أو مشطي الشعر لمدة تصل إلى خمس دقائق".
- ركزي على الثلثين السفليين ، حيث يتلقى الشعر أقل كمية من الدهون الطبيعية.
- بمجرد انقضاء تلك الدقائق الخمس ، اشطف الشعر بالماء الدافئ واغسله بكمية صغيرة من الشامبو ما بين ربع ونصف شطف .
 

كم مرة يجب عكس الغسيل؟
إذا وجدت أن الغسيل العكسي مفيد لنوع شعرك ، تقول باتيل أنه يمكنك استخدام الطريقة في كل مرة تغسل فيها شعرك.