برودة الطقس السبب وراء عدد أيام شهر فبراير الـ 28 يوما  

شهر فبراير ال 28 يوما
شهر فبراير ال 28 يوما
Advertisements

كشف خبراء الفلك أن الجميع يعرف بأن السنة في التقويم الغريغوري  تضم أربعة أشهر  تتكون من 30 يومًا، وهي "سبتمبر، وأبريل، ويونيو ونوفمبر، فيما تتكون باقي الشهور من 31 يومًا، إلا شهر فبراير، الذي جاء أقل من باقي الشهور وقيل لأنَّه كان بارداً، ولم يحبّه أحد كما كان قديما. 

أضاف الرومان شهر فبراير إلى السنة بعد باقي الأشهر، لذلك فهو يحتوي على 28 يومًا لأن الشهر حيث استخدم في القرن الثامن قبل الميلاد، تقويم رومولوس، يتكون من 10 أشهر تبدأ السنة فيه بشهر آذار، وتنتهي في كانون الأول.

واكد خبراء الفلك أنه لم يكن يوجد شهرا يناير و فبراير، وكان التقويم كما يلي: "مارتيوس/ آذار: 31 يومًا، أبريليوس/ نيسان: 30 يومًا، مايوس/ أيار: 31 يومًا، يونيوس/ حزيران: 30 يومًا، كونتليوس/ تموز: 31 يومًا، سكستيليس/ آب: 30 يومًا، سبتمبر/ أيلول: 30 يومًا، أكتوبر/ تشرين الأول: 31 يومًا، نوفمبر/ تشرين الثاني: 30 يومًا، ديسمبر/ كانون الأول: 30 يومًا".

بجمع عدد الأيام هذه الأشهر سنرى أن السنة تمتد فقط لـ 304 أيام، وفي ذلك الوقت، كان الشتاء فصلاً بدون اسم، ولا شهور محددة، ولم يكترث به أحد كثيرًا، لأن المزارعين استخدموا التقويم باعتباره جدولا زمنيًا، فكان الشتاء بالنسبة لهم فصلاً عديم الجدوى.

قرر الملك (نوما بومبيليوس)، في العام 713 قبل الميلاد، جعل التقويم مكونًا من الـ12 دورة قمرية للسنة، وهي فترة تقارب 355 يومًا، واستحدث شهري يناير و فبراير، وقد أُضيف الشهران في نهاية التقويم، ما جعل من فبراير آخر شهور السنة.

لقد كان من عيوب هذا التقويم أنه  يتكون من 355 يومًا، فبعد مضي سنوات قليلة، لن تصبح الفصول والشهور متزامنة، وقرر الرومان في بعض الأحيان إدراج شهرًا كبيسًا يتكون من 27 يومًا يسمى "ميرسيدونيوس"، وسيتخلّى الرومان عن آخر بضع أيامٍ من شباط ليبدأ الشهر الكبيس في الـ24 من فبراير.

تسبب ذلك في مشكلات، فالشهر الكبيس لم يكن ثابتاً، بالأساس لأن كبار كهنة روما هم من كانوا يحددون متى يحل الشهر، ولذا عارض يوليوس قيصر فكرة الشهر الكبيس، وأصلح التقويم مرة أخرى، ولكي يتم الإصلاح كان لا بد من جعل العام 46 قبل الميلاد مكونًا من 445 يومًا، وجعل القيصر التقويم متوافقاً مع الشمس، وأضاف بضعة أيامٍ حتى يصل المجموع بعد الإضافة إلى 365 يومًا، واحتفظ فبراير بأيامه الـ28.

 

اقرأ أيضا : الليلة.. كوكب المشترى يظهر نقطة ضوئية في السماء

Advertisements