أشهر أنواع الدببة في العالم.. أبرزها «الباندا والدب القطبي»

دب الباندا
دب الباندا

هناك الكثير من أنواع الدببة والعديد من الأنواع الفرعية التي تعيش في جميع أنحاء العالم، وقد أثبت السجلات الأحفورية والتاريخية أنه في وقت ما ربما كان هناك المئات من أنواع الدببة في جميع أنحاء العالم ، في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية وأستراليا.


وعلى سبيل المثال الدب البني ، هناك ما يصل إلى 90 نوعًا فرعيًا، وهناك قائمة بـ 5 أنواع من الدببة في العالم وأوصافًا لما يجعل كل نوع من أنواع الدببة متميزًا عن بقية الأنواع..

دب الباندا 

يعد الباندا العملاقة هو نوع من أنواع الدببة النادرة والمهددة بالانقراض والمحمية والمقتصرة على جنوب وسط الصين، ووفقًا لآخر إحصاء ، لا يزال هناك 1864 من حيوانات الباندا تعيش في البرية.

واعتاد العلم على الاعتقاد بأن الباندا العملاقة كانت عضوًا في عائلة الراكون ، لكن تحليلات الحمض النووي أثبتت أنها خاطئة،  على عكس الدببة الأخرى ، لا تدخل الباندا السبات ولكنها تتحرك فقط إلى ارتفاعات منخفضة في الشتاء للتدفئة والارتفاعات الأعلى والأكثر برودة في الصيف. 


يشتهرون بحب الخيزران ويستهلكون ما يصل إلى 20 كيلوجرامًا من هذا النبات كل يوم، وتزن أنثى الباندا بحوالي 100 كيلوجرام وشبل مولودها الجديد 100 جرام فقط،  وفي العالم العلمي ، لا يزال الأمر غامضًا فيما يتعلق بمثل هذا التفاوت في الحجم  الأمهات ، في الواقع ، أكبر بـ 900 مرة من الأطفال حديثي الولادة، إلى جانب كونها صغيرة جدًا ، فإن الأشبال يولدون أيضًا وردية اللون وبلا شعر وأعمى

أمريكا الشمالية الدب الأسود 
الدب الأسود في أمريكا الشمالية هو الدب الأكثر شيوعًا في أمريكا الشمالية حاليًا ، ويعيش 800000 نوع في النطاق من الحدود المكسيكية إلى فلوريدا وكندا وألاسكا، ويعيشون في الغالب في الغابة ويأكلون في الغالب الفاكهة والمكسرات والنباتات.


يصل ذكور الدببة السوداء إلى الحجم الكامل عند حوالي 8 سنوات وتتزاوج الإناث وتنتج أشبالاً في سن 5 إلى 7 سنوات، ويصل وزن الذكور إلى 300 كيلوغرام ويعيشون حتى 25 عامًا في البرية. 


دب بنى
موطن الدب البني هو شمال الولايات المتحدة الأمريكية وغرب كندا وأوروبا وروسيا وبعض الأجزاء في آسيا، ويحتاج الدب إلى مساحة واسعة للتحرك ، وله نظام غذائي آكل اللحوم ، ويتحمل أيضًا وجود الناس ، ولهذا السبب يتم تصنيفه على أنه من الأنواع المعرضة للخطر.

ويعتبر الدب البني هو أكبر حيوان حي في أوروبا ومحمي من قبل العديد من الاتفاقيات الدولية، ويتنوع مقياس لون الفراء من الأسود والبني إلى البني الفاتح جدًا أو حتى الأشقر، ويمكن أن يصل وزن الدببة الكبيرة حقًا إلى 700 كيلوجرام ولكنها نادرة جدًا الآن، وتميل جبال روكي في أمريكا الشمالية ، الدب الأشيب والدب البني في أوروبا ، إلى أن تكون أصغر بكثير ويصل وزنها إلى 250 كيلوجرامًا. 


الدب القطبي 
تعد الدببة القطبية البيضاء من بين أكبر الدببة في العالم حيث يمكن للذكور البالغين أن يصل وزنهم إلى 800 كيلوجرام،  ويقع موطن الدببة القطبية على الجليد البحري ، حيث يصطادون الفقمة عند الخيوط المفتوحة، وتم العثور على الدببة القطبية في خمس دول عبر القطب الشمالي: الولايات المتحدة الأمريكية في ألاسكا وكندا وروسيا وجرينلاند والنرويج في أرخبيل سفالبارد، ويمكن أن يصل حجم الدب القطبي إلى 800 كيلوجرام ويعتمد نطاق حجمها على عاملين رئيسيين: جودة الجليد البحري وتوافر فرائس الفقمة.


الدب الأسود الآسيوي
توجد الدببة السوداء الآسيوية في جبال الهيمالايا أو الدببة القمرية، حيث تتميز بفروها الأسود الطويل مع وجود رقعة بيضاء مميزة على الصدر مع فرو أطول على الكتفين والحلق، وآذانهم كبيرة نسبيًا. 


وتعيش الدببة السوداء الآسيوية في جميع دول شرق وجنوب آسيا تقريبًا بما في ذلك أفغانستان وبنجلاديش وبوتان وكمبوديا والصين والهند وجمهورية إيران الإسلامية واليابان وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وجمهورية لاو الديمقراطية الشعبية وماليزيا ومنغوليا وميانمار ونيبال وباكستان والاتحاد الروسي وتايوان وفيتنام، وتعتبر الدببة السوداء الآسيوية من آكلات اللحوم أكثر من والديها الأمريكيين.


أنديز بير
يُطلق على هذا الدب الأمريكي الجنوبي أيضًا اسم دب النظارة ، لكن معظم العلماء يشيرون إليه على أنه دببة أنديز حيث توجد فقط في جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية، ويتم سرد هذه الدببة كأنواع مهددة بالانقراض وآخر الدببة قصيرة الوجه المتبقية. 


ومن المفترض أن يكون هذا الدب أكبر آكلات اللحوم البرية في أمريكا الجنوبية ، على الرغم من أن اللحوم فقط هي 5٪ من غذائها.

 ويعتبر الدب ذو النظارة هو دب متوسط ​​الحجم ذو فرو أسود قد يختلف من الأسود القاتم إلى البني الغامق وحتى لون محمر وعادة ما يكون له علامات بيج على وجهه وأعلى صدره، ويمكن أن يزن الذكور البالغون من 100 إلى 200 كجم والإناث فقط من 35 إلى 82 كجم.