أطلقتها «الدولية للهجرة» واللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية

ورش عمل لبناء قدرات الإعلاميين لمواجهة الهجرة غير الشرعية

نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر
نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر

أطلقت المنظمة الدولية للهجرة في مصر، بالتعاون مع اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، ورشتي عمل حول "بناء القدرات للإعلاميين والصحفيين حول مكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر" في القاهرة.

أقيم حفل الإطلاق في 30 يناير 2022 وحضره السفير كريستيان بيرجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في جمهورية مصر العربية و السفير ميشيل كواروني، سفير إيطاليا بمصر والسفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر و لوران دي بوك، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر.

بدأت السفيرة نائلة جبر ورشة العمل بالقول: "يشكل تعاوننا جزءًا من تنفيذ برنامجين مهمين، "برنامج التنمية والحماية الإقليمي" الممول من الاتحاد الأوروبي، ومشروع "مهاجرين واعين" بتمويل من إيطاليا، وتنفذه المنظمة الدولية للهجرة. تدعم هذه البرامج اللجنة الوطنية في تحقيق استراتيجياتها لمكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين. علاوة على ذلك، تستهدف هذه الورشة الإعلاميين بهدف تعزيز قدرات ومعرفة العاملين في هذا المجال، وخاصة أولئك الذين يواجهون وصولاً مباشراً إلى المواطنين ويلعبون دوراً حاسماً في خلق الوعي بين مختلف فئات المجتمع."

"الصحافة لها هذه القوة والدور: تمرير الرسالة الصحيحة لتشكيل عقولنا، وتعزيز التسامح والتفاهم بالكلمات والمفاهيم الصحيحة والفهم الدقيق، يجب أن تشكل الصحافة المستقبل. إن فهم الفرق بين اللاجئين والمهاجرين، وحقوقهم الأساسية سيعزز بدوره الاحترام والحماية ويشجع على قيام مجتمع شامل قائم على حقوق الإنسان." - قال لوران دي بوك، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة.

عزز كل من سفير الاتحاد الأوروبي وسفير إيطاليا لدى مصر الرسالة التي مفادها أن الشباب يجب أن يستمعوا إلى الخطاب الصحيح حول مخاطر الهجرة غير النظامية، قبل اتخاذ قرار بدء هجرتهم فقط من خلال الفهم الصحيح لأخطار الشبكات الإجرامية وإساءة معاملة الشباب والوعد بحياة وهمية، يمكن للمجتمع أن يكافح الهجرة غير النظامية والاتجار بالبشر.

تضمنت ورشة العمل جلسات حول المصطلحات الرئيسية المتعلقة بالاتجار بالبشر والهجرة غير النظامية والدور الأساسي لوسائل الإعلام في تشكيل سرد الموضوعين وطرق الإبلاغ الأخلاقية والموضوعية؛ بجانب التحديات والعوامل التي تؤثر على وسائل الإعلام والصحفيين عند تغطية موضوعات الهجرة غير النظامية والاتجار بالأشخاص وكذلك الوصول إلى مصادر موثوقة للمعلومات. بالإضافة إلى ذلك، تم تضمين جلسة عملية حول تقنيات المقابلات والمبادئ التوجيهية في ورشة العمل بجانب الاستخدام العام للصور ومحو الأمية الإعلامية. حضر الورشة حوالي 30 مشاركا من وكالات إعلامية وصحف مختلفة.

تم تنفيذ ورش العمل هذه من خلال الدعم السخي الذي قدمه الاتحاد الأوروبي في إطار مشروع "برنامج التنمية والحماية الإقليمي" ، ومن قبل وزارة الداخلية الإيطالية في إطار مشروع "مهاجرين واعين".

تساهم ورشة العمل في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وتحديداً الهدف 10 "الحد من التفاوتات" ، والهدف 16 "السلام والعدل والمؤسسات القوية" والهدف 17 "الشراكة لتحقيق الأهداف". تتوافق ورشة العمل أيضًا مع الاتفاق العالمي للهجرةوالهدف 10 "منع الاتجار بالأشخاص في سياق الهجرة الدولية ومكافحته والقضاء عليه" والهدف 7 "