أنشطة أطفال «قادرون باختلاف» تبهر زوار معرض الكتاب

انشطة أطفال " قادرون باختلاف "
انشطة أطفال " قادرون باختلاف "

نجح مركز الطفل للحضارة والإبداع ( متحف الطفل) في جذب عشرات الأطفال اثناء مشاركته الفعالة في معرض القاهرة الدولى للكتاب من خلال عدد من الفعاليات وورش العمل ليأخذ المشاركين إلى معارف وعلوم جديدة في قالب من المتعة يقدم خلالها نموذجاً تفاعلياً للتعليم باللعب والترفيه.

قال الدكتور نبيل حلمي، رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة التابع لها المتحف ، أنه وفي اليوم الثاني لمشاركة المتحف آثار أطفال قادرون باختلاف، ضمن فريق برنامج أدراك بمتحف الطفل ، إعجاب زوار الصالة رقم 5 المقام فيها ورش عمل المتحف بما أبدعوه من نتاج أعمالهم وما حققوه من تفوق في ألعاب الذكاء الذهني التي تهدف إلى تنمية إدراكهم الفكري والحسي.

 وأكد الدكتور نبيل حلمي أن مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة " قادرون باختلاف " بورش متحف الطفل كانت مميزة ، بمشاركتهم بأعمال عبرت عن حب الوطن باستخدام كل الوسائل المتاحة من رسم ونحت وغيرها ، مشيرا إلى أن هذه المشاركة هي دليل اهتمام من الدولة والتى لاقت قناعات من مؤسسات المجتمع المدنى بهذه الفئة الغالية علينا جميعا لما لهم من بصمة ومساهمة فعاله ،.مما يدعو لتشجيعهم ودعمهم فتواجدهم مهما جدا بيننا .

وأضاف أن برنامج إدراك يتضمن العديد من الفعاليات من بينها الرعاية الذاتية، مهارات التدريب الذهني والتركيز، المهارات الاجتماعيــة، مهارات الإعداد التأهيلي، المهارات المعرفية، المهارات الفنية، المهارات التواصلية، مهارات الإدراك والنمو الحسي والمهارات السلوكية التهذيبية .

من جانبه قال الدكتور أسامة عبدالوارث ، مدير عام مركز الطفل للحضارة والإبداع "متحف الطفل " أن المتحف نظم أيضا في يومه الثانى عددا من ورش العمل وتتضمنت ورشة « أساسيات الزراعة » التي جمعت بين العلوم والفنون، حيث تفاعل الأطفال المشاركون أثناء صناعة وعاء الزراعة وتلوينه، ويتلقون إرشادات ونصائح حول زراعة النباتات والعناية بها.

وتعرف المشاركون خلالها إلى فوائد النباتات ودورة حياتها، وما الذي يحتاجه النبات لينمو، كما تعرفوا إلى أهمية الأشجار في الحد من التغير المناخي.

كما أوضح عبدالوارث أن ورشة كيف تصنع فراشة بالورق الملون جذبت رواد المعرض من الأطفال حيث قاموا بتنفيذها بحرفية عالية ومهارة المحترفيين، وتعد الفنون الورقية عالم واسع وهي من الفن المفضل عند كثير من الأشخاص؛ وذلك لجمال منظرها ولسهولة صنعها، حيث أنها لا تحتاج لمهارة عالية ودقة، فإنه من الممكن تعلّم طي الورق وتشكيله بسرعة، وبعد مرور الوقت يصبح الشخص ذا خبرة عالية في طي الورق وتشكيله.

كما نظم المتحف ورشة عن الحشرات اهميتها وأضرارها، حيث تعليم الأطفال عن الحشرات ليس بالأمر الصعب ولكنه أمر مهم جدا ، تعلم خلالها الطفل الحذر من بعض تلك الحشرات لمعرفته بأضرار الاقتراب منها مثل النحل والعقرب، وأن علم الحشرات يكشف لنا أن 99.9 في المئة من الحشرات لها أهمية نافعة وبشكل غير مباشر أحيانا، و 0.1 في المئة فقط تعتبر آفات .

فالحشرات بمثابة الملقحات الأكثر فعالية للنباتات، وبدونها تنقرض بعض النباتات ، بالإضافة إلى أن الحشرات توفر منتجات، مثل العسل والحرير.

اقرأ أيضا : 23 ألف نسخة مباعة «ثقافتك كتابك» تتصدر قائمة الأعلى رواجا في معرض الكتاب