«الأرصاد» تكشف سبب موجة الصقيع| صور وفيديو

موضوعية
موضوعية

تتعرض البلاد خلال الفترة الحالية، لانخفاض كبير في درجات الحرارة وتكون ظاهرة الصقيع على المزروعات وتلك الظاهرة الجوية من الظواهر الجديدة التي تواجه البلاد.

أكد خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن موجة "الصقيع" هي إحدى الظواهر الجوية ويعرف الصقيع أنه انخفاض درجة الحرارة إلى صفر درجة مئوية أو دونها ويتحول فيها بخار الماء من الحالة الغازية إلى الحالة الصلبة. 

وأفاد الخبراء، أن يتكون الصقيع عندما يبرد سطح الأرض أو الهواء الملامس للسطح إلى الصفر المئوي أو أقل وعندما يحدث ذلك يتحول بخار الماء إلى بلورات إبرية  ثلجية.

ومن العوامل التي تساعد على تكون الصقيع:- 

 

١-اندفاع كتلة هوائية باردة

٢- طبوغرافية الأرض:- حيث الأماكن المرتفعة تقل درجة حرارتها و =القمم تكون عرضة بشكل كبير إلى الرياح البارد وأيضا أعماق الوديان تكون عرضة للصقيع لأن الهواء البارد يكون محصورا، حيث ينساب الهواء البارد من الأماكن المرتفعة نتيجة كثافته وينحدر فى الوديان.

٣- الرطوبة:- انخفاض نسب الرطوبة فالجو حيث تكون درجة الأشباع أقل من الصفر المئوية. 

٤- سرعة الرياح:- هدوء الرياح أو سكونها عامل أساسي في تكون الصقيع، حيث يعمل على زيادة تبريد الهواء الملامس للسطح بشكل كبير.

٥- السماء الصافية:- كلما كانت السماء صافية ساعد ذلك إلى تسريب الحرارة الأرضية بالأشعاع وازداد تبريد سطح الأرض، حيث وجود الغيوم المنخفضة تعمل على حبس الأشعة تحت الحمراء (Infrared Radiation) المنبعثة من الأرض خلال فترة الليل وبالتالي يساعد على التدفئة وتلاشى تكون الصقيع.

 

وهناك أثار سلبية للصقيع على بعض النباتات والمزروعات وهو عامل أساسى في إتلافها.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن الطقس غدا الأحد يكون باردا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الغربية، مائلا للبرودة على السواحل الشرقية وشمال الصعيد، معتدلا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

بينما يكون الطقس ليلا يظل شديد البرودة على جميع الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء وشمال الصعيد.

وتكون الظواهر الجوية المؤثرة في الطقس، غدا، هي وجود أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الغربية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة، يصاحب ذلك نشاط للرياح على مناطق من السواحل الغربية والوجه البحري والقاهرة الكبرى ومدن القناة وشمال الصعيد على فترات متقطعة، تكون مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق.

وتشهد الأجواء ارتفاعا طفيفا في درجات الحرارة على جميع أنحاء البلاد، مما يساهم في الشعور بتحسن الأجواء نسبيا والتخفيف من حدة موجة الصقيع التي تشهدها البلاد.

وبحسب بيان الأرصاد الجوية، فإن درجات الحرارة العظمى و الصغرى المتوقعة خلال الطقس غدا كالتالي:

 

القاهرة الكبرى والوجه البحري 16 للعظمى والصغرى 8

 

السواحل الشمالية 17 للعظمى والصغرى 8

جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر 19 للعظمى والصغرى 13

 

شمال الصعيد 17 للعظمى والصغرى 6

 

جنوب الصعيد 19 للعظمى والصغرى 8

الأرصاد تكشف عن موعد تحسن الأحوال الجوية وارتفاع درجات الحرارة