الزراعة: موجة الصقيع سبب انخفاض إنتاجية الطماطم وارتفاع سعرها بالأسواق| خاص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

شهدت أسعار الطماطم، ارتفاعاً ملحوظاً في الأسواق خلال الأيام القليلة الماضية، حيث يتراوح سعرها ما بين 5 إلى 8 جنيه للكيلو سعر المستهلك.

من جانبه، قال المهندس محمود فوزى رئيس الإدارة المركزية للخضر والمحاصيل البستانية بوزارة الزراعة لبوابة أخبار اليوم، إن التغيرات المناخية وموجة الصقيع التى تعرضت لها البلاد خلال الفترة الماضية أدت إلى تراجع الإنتاجية لتساقط الأزهار نتيجة انخفاض درجة الحرارة وبالتالي أنخفضت الإنتاجية ومع الطلب المتزايد على محصول الطماطم وانخفاض الكميات المعروضة يلجأ بعض التجار لزيادة الأسعار.

وتابع أن الوزارة نفذت حملات مرورية على زراعات الخضراوات لتقديم جميع التوصيات الفنية والإرشادات للمزارعين باتباع النظم السليمة لحماية المحاصيل الزراعية سواء الخضر أو الفاكهة أو الفول من التغيرات المناخية التى تتعرض لها البلاد، لافتاً إلى أن إرتفاع الأسعار لن يستمر طويلاً لأن هناك محافظات تستعد لحصاد العروة الشتوية من محصول الطماطم وخلال من 10إلى 20 يوم سيزيد المعروض وبالتالي ستتراجع الأسعار.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للخضر والبساتين، أن الوزارة تقدم تسهيلات فى منح التراخيص لإنشاء صوب الخضراوات لزيادة الإنتاج فى الأسواق المحلية من جميع انواع الخضروات وتحقيق الاكتفاء الذاتى وزيادة الصادرات إلى الخارج لأن الصوب الزراعية والبيوت المحمية من السهل فى التحكم فى درجات الحرارة داخلها.

جدير بالذكر، أن وزارة الزراعة قامت بعمل حصر دورى للبيانات الزراعية للخضر بصورة دقيقة من خلال الخريطة الزراعية ووضع تصور كامل وصحيح للعمل على أرض الواقع لحل كافة المشكلات الزراعية لضمان تحقيق الجودة الإنتاجية.

كما تم تقديم عدد من التوصيات لمزارعي المحاصيل، تمثلت في ضرورة وقف الري تمامًا لكل المحاصيل في حالة تساقط كميات كبيرة من الأمطار، يجب العمل على تصفية المياه من الأراضي المزروعة فورًا، منعًا لحدوث تشبع زائد للتربة بالمياه وتوقف النباتات عن الامتصاص.

‏‏

كما تم التحذير من فرص زيادة انتشار ذبابة المقات (ديدان ثمار القرعيات) و أمراض البياض الزغبي على القرعيات وأمراض اللفحات على البسلة والفاصوليا واللفحة المتأخرة وإجراء رشات وقائية (بالمركبات النحاسية) لمشاتل البصل في مناطق الدلتا في حال سقوط أمطار في هذه المناطق.

وكذلك تم التحذير من أمراض التربة في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الطماطم في حال سقوط أمطار على هذه المناطق والرش العاجل لبساتين الفاكهة (الرمان – البرتقال) بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت بعد انتهاء الموجة منعًا لتشقق الثمار.

ويبلغ إجمالى المساحات المنزرعة بمحصول الطماطم حوالى ما يقارب من 500 ألف تزرع فى ثلاث عروات منها العروة الصيفى و النيلى والشتوي بجانب ان الصوب والبيوت المحمية جعلت عروات الطماطم عروات متداخلة ومتوسط الإنتاجية 15- 18 طنا للفدان بإجمالى إنتاج كلى لمصر يصل إلى أكثر من 7 ملايين و500 ألف طن على حسب تقدير الانتاجية وتزرع الطماطم في محافظات البحيرة والإسماعيلية والفيوم وسوهاج وبنى سويف والمنيا وقنا و الجيزة والإسكندرية والشرقية وفى إطار سعى الوزارة إلى تعزيز سلاسل القيمة للحاصلات البستانية لتعظيم العائد الاقتصادي.

اقرأ ايضا

 استقرار أسعار الخضروات في سوق العبور اليوم 27 يناير