خبير مناخ: إجراءات وقائية لحماية المحاصيل من الأمراض نتيجة الطقس السيئ

الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة الفترة الحالية سوف يستمر الطقس البارد نهارًا ، شديد البرودة ليلًا، مع برودة قارسة بالمناطق الصحراوية والجبلية، لافتاً إلى أن فرص تشكيل الصقيع على مناطق متفرقة مازالت قائمة خاصة الظهير الصحراوي و الصعيد .

وتابع، الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على مناطق متفرقة شمالا وقد تكون غزيرة أحيانًا ، تمتد بشدة متفاوتة لمناطق من الدلتا ، وقد تمتد للقاهرة.

وأشار رئيس مركز معلومات المناخ إلى أن بعض المناطق الداخلية من شمال الجمهورية تعاني من تشكل الشبورة خفيفة .

اقرأ أيضا|  خبير زراعي: البصل المصري يغزو الأسواق الأوروبية والعربية

وأوضح الدكتور محمد علي فهيم أنه يمكن القيام بكل العمليات الزراعية الطبيعية من تسميد ومكافحة و تقليم أشجار الفاكهة كل يوم .

وأضاف أنه يمكن زيادة فترات التهوية لبلاستيك الإنفاق والتغطية المحكمة ليلا مع أهمية إضافة عالى الفسفور مع الفولفيك مع الري .

وشدد على ضرورة أخذ كل الاجراءات الوقائية نظراً لتجدد الظروف المناسبة لتطور اللفحة على البطاطس والطماطم والتبقعات على الفول البلدي لافتاً إلى أهمية مكافحة اللطعة الأرجوانية على البصل والثوم في الصعيد ورش وقائي للبياض الزغبي على البصل في بحري والصحراوي .

وقال الدكتور محمد فهيم: "نظراً لأن الظروف المناخية الراهنة مناسبة لتطور وظهور الصدأ الأصفر في القمح على أصناف جميزة 9 و 11 وسدس 12 في وجه بحري خاصة مناطق الفيوم وبني سويف فضرورى جداً الفحص الدقيق للحقول .