« مُذنًب كبير» سيمر قرب الأرض يوليو المقبل | فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد خبراء الفلك أن يستعد الراصدون حول العالم  لمراقبة اقتراب مذنب قادم من أعماق الفضاء وهو أبعد مذنب نشط رصد حتى الآن وهو ليس في مسار اصطدام بكوكبنا. 

 

وأضاف الخبراء  C / 2017 K2 بأن  المذنب " ستارز” شوهد  لأول مرة في عام 2017 عبر تلسكوب  “بأن ستارز” في هاواي ، عندما كان بين مداري زحل و أورانوس، وهو يتحرك الآن نحو الجزء الداخلي من النظام الشمسي وسيكون في أقرب مسافة من الأرض في 14 يوليو 2022، وبعد عدة أشهر سيمر قرب الشمس في 19 ديسمبر 2022. 

 

وأكد الخبراء أن المذنبات تتكون من الصخور والجليد وتصبح نشطة عندما تدفئها الشمس ومع ذلك ، كان هذا المذنب نشطًا بالفعل في عام 2017، حيث التقط تلسكوب هابل الفضائي صورة للمذنب يبدو وكأنه كرة ثلجية ضبابية بينما كان لا يزال في الجزء الخارجي من نظامنا الشمسي؛ لذلك على ما يبدو أن للمذنب نواة كبيرة ، ويظهر ذؤابة ضخمة.

 

يمكن ملاحظة أن هناك العديد من المذنبات تحمل اسم “بان ستارز” وذلك لأن الكثير منها اكتشف بواسطة تلسكوب “بان ستارز” الذي يعمل على مسح السماء لاكتشاف الكويكبات الجديدة والمذنبات والمستعرات العظمى وما شابه، و المذنب C / 2017 K2 عند اكتشافه كان على مسافة  2.4 مليار كيلومتر من الشمس.

 

بالمناسبة ، حامل اللقب الجديد لأبعد مذنب نشط هو المذنب (برناردينيلي-بيرنشتاين) فقد اكتشف هذا المذنب العملاق ، الذي يبلغ حجمه حوالي 1000 مرة حجم مذنب عادي ، عندما كان على بعد أكثر من 4.4 مليار كيلومتر من الشمس، وسيكون أقرب اقتراب للمذنب في 21 يناير 2031، وفي ذلك الوقت سيكون أبعد  قليلاً عن مدار زحل.

 

وبالعودة إلى عام 2022 ، قد يسطع مذنب آخر يسمى C / 2021 O3 “بان ستارز” ،  ويتوقع أن يكون مرئيا عبر المناظير في أواخر أبريل أو أوائل مايو. لكن قد يكون هذا هو العام لشراء تلسكوب ، لأن المذنب C / 2017 K2 قد يكون مرئيًا بواسطة تلسكوب صغير في النصف الشمالي من الكرة الأرضية لمدة أربعة أشهر.

 

وبرغم أن C / 2017 K2 يبدو مذنبًا كبيرًا ، إلا أنه من المحتمل أن يظل مشاهدا بالتلسكوب فقط  لأنه سيمر على مسافة حوالي 270 مليون كيلومتر من الأرض، ويتوقع أن يصل لمعانه إلى القدر السابع أو حتى القدر السادس ، ما يعني بأنه خافتًا جدًا بالنسبة للعين المجردة، لكن يمكن بسهولة اكتشاف جسم بهذا الحجم عبر تلسكوب صغير كلما كانت السماء مظلمة كان التباين أفضل.

 

تشير الأرصاد الأولية من تلسكوب كندا - فرنسا - هاواي (CFH) إلى نواة المذنب  C / 2017 K2 يبلغ قطرها 29 إلى 161 كيلومتر، لكن الأرصاد باستخدام تلسكوب هابل الفضائي تشير إلى أن النواة يجب أن تكون أصغر، حوالي 18 كيلومتر أو أقل.

 

هناك مؤشر آخر يشير بأن C / 2017 K2 ليس صغيرا ، أو على الأقل نشطا للغاية ، حيث طور ذوابة يبلغ قطرها حوالي 130,000 كيلومتر، هذه الكرة من الغازات يبلغ قطرها 10 أضعاف قطر كوكب الأرض، أو تقريبًا بحجم قطر كوكب المشتري إضافة  لذيل كبير جدا يبلغ طوله حوالي 800,000 كيلومتر.

 

يعتقد العلماء أن المذنبات البعيدة جدًا عن الشمس لا يفترض أن يتحرر عنها كميات هائلة من الجليد، لذلك من المحتمل أن يكون نشاط هذا المذنب مدفوعًا بمزيج من الجليد مع مواد مثل النيتروجين وثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون والأكسجين الجزيئي.

 

معظم المذنبات تحتوي على نواة يبلغ قطرها حوالي من 1 إلى 3 كيلومتر ، بينما قد يصل عرض المذنبات الأخرى الى 16 كيلومتر ومع ذلك ، فإن القليل منها ضخم ، بما في ذلك المذنب “هيل- بوب” ( 60 كيلومتر) ، و المذنب “برناردينيلي-بيرنشتاين” ( 150 كيلومتر) و المذنب “تشيرون”  (95 P / Chiron) ، والمعروف أيضًا باسم “2060 تشيرون“ يبلغ 200 كيلومتر. يعتقد أن “تشيرون“ كوكبًا قزمًا، ومع ذلك فقد أظهر سلوكًا شبيه بالمذنبات وبالتالي حصل على تسمية مذنب.

 

يمكن رصد المذنب  C / 2017 K2 بواسطة تلسكوب صغير (يفضل أن يكون من موقع مظلم) حيث سيرى كبقعة ضوئية ضبابية من الضوء (الذوابة) حول نواة المذنب إلى جانب ذيل المذنب ، بينما ستكشف الصور ذات التعريض الطويل عن المذنب وذيله بشكل أكثر روعه. 

 

تشير التقديرات أن المذنب C / 2017 K2 “بان ستارز“ يسافر من سحابة أورت منذ حوالي 3 ملايين سنة في مدار قطع زائد، زخلال شهر يناير 2022 ، المذنب على مسافة حوالي 750 مليون كيلومتر من الأرض وسيقترب تدريجياً. 

 

سيصبح المذنب K2 مرئيًا لأول مرة في التلسكوبات الصغيرة في النصف الشمالي من الكرة الارضية من شهر يونيو إلى سبتمبر تقريبًا، بعد منتصف سبتمبر ، سيصبح أقرب إلى الأفق، وبعد ذلك سيكون رصده أفضل للقاطنين في النصف الجنوبي.

 

هناك دائمًا احتمال أن يسطع  مذنب تم اكتشافه حديثًا ويقدم مشهدًا رائعًا في سماء الليل. من بين جميع المذنبات المعروفة حاليًا ، يبدو أن المذنب  التالي المحتمل هو المذنب “بونس بروكس“ 12P / Pons-Brooks ، والذي قد يصل لمعانه إلى  5 أو 4 في مارس 2024 ، خلال ذلك ، دعونا نرى ما يخبئه لنا المذنب  C / 2017 K2 في الأشهر المقبلة.