أمريكا تدعو إثيوبيا إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين بموجب حالة الطوارئ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، الحكومة الإثيوبية إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين بموجب أحكام قانون الطوارئ.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحفيين، إن واشنطن تأمل في أن يوافق مجلس النواب الإثيوبية على قرار رفع الطوارئ في القريب العاجل، بعد موافقة مجلس الوزراء على رفعها.

وأعلنت إثيوبيا فرض الطوارئ في نوفمبر بعد أن قالت قوات من إقليم تيجراي الشمالي، إنها استولت على أراض خارج الإقليم، وتفكر في الزحف نحو العاصمة أديس أبابا.

وأقر مجلس الوزراء الإثيوبي، يوم الأربعاء، رفع حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ نوفمبر 2021 بسبب القتال مع مسلحي جبهة تحرير تيجراي، وأحال المجلس قراره إلى البرلمان للبت فيه.

وذكرت الحكومة الإثيوبية، في بيان لها، إن "الاجتماع الطارئ، الذي عقده مجلس الوزراء اليوم، ناقش حالة الطوارئ المعلنة لتلافي الخطر الذي يهدد البلاد وسيادتها".

وأضافت أنه "منذ أن شكلت جبهة تيجراي وحلفاؤها خطرا على وجود بلدنا، طلبنا من البرلمان إعلان حالة الطوارئ، وهو ما حدث، إلا أنه بعد تغير الوضع الأمني أصبحت حالة الطوارئ غير ضرورية، ووجد أنه من الضروري تقصيرها بدلا مما كانت معلنة لمدة ستة أشهر".

واندلعت الحرب في نوفمبر 2020 في منطقة تيجراي، بعد أشهر من التحدي بين الحكومة الفيدرالية التي يرأسها رئيس الوزراء آبي أحمد والحزب الحاكم السابق في المنطقة، جبهة تحرير شعب تيجراي.

وامتد القتال إلى منطقتي عفار وأمهرة المجاورتين قبل هجوم مضاد للحكومة في الأسابيع الأخيرة. ثم انسحب المتمردون إلى تيجراي، وأعلن آبي أحمد أن الجيش لن يُلاحقهم هناك.