طبيب يهدي جهاز يستخدم في جراحات المخ والأورام لمستشفيات أسيوط الجامعية

جهاز الأشعة
جهاز الأشعة

قام الدكتور رشدي عبد العزيز الخياط أستاذ جراحة المخ والأعصاب المتفرغ بكلية طب أسيوط، بإهداء جهاز أشعة تلفزيونية يستخدم في جراحات المخ والأعصاب، على سبيل التبرع إلى مستشفيات جامعة أسيوط.

يُعد هذا الجهاز هو الأول من نوعه في مستشفيات صعيد مصر وقيمته 750 ألف جنيه، ويستخدم أثناء جراحات إزالة أورام المخ من النوع الغرائي أو الدبقي، ويهدف جهاز الأشعة التلفزيونية إلى تحديد أنسجة المخ المصابة بالورم أثناء إجراء الجراحة وتمييزها عن أنسجة المخ السليمة، مما يمكن الجراح من إزالة الورم كليًا والتأكد من عدم بقاء أجزاء منه، مما يحسن نتائج العلاج الإشعاعي أو الكيماوي للمريض بعد العملية، وتمثل الأورام الغرائية 33% من أورام المخ.

وأشار الدكتور عبد الحكيم عبد الستار أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب بطب أسيوط ونائب مدير مستشفى الأمراض النفسية والعصبية وجراحة المخ والأعصاب للشئون الإدارية والجودة، أن جهاز الأشعة التلفزيونية الذي تم التبرع به هو من الأجهزة الحديثة ويعد الأول والأوحد في مستشفيات صعيد مصر.

وأضاف أن حوالي 300 مريض سيستفيدوا من هذا الجهاز سنويًا و هو عدد المرضى المصابين بأورام غرائية الذين تستقبلهم مستشفيات جامعة أسيوط سنويًا.

واستلم د. طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط جهاز الأشعة التلفزيونية أثناء زيارته لمستشفيات جامعة أسيوط أمس الأول الأربعاء 26 يناير الجاري، والتي قام خلالها رئيس الجامعة بحضور د. علاء عطية عميد كلية الطب ود. علاء عبد المنعم مدير المستشفى الجامعي الرئيسي ورؤساء الأقسام الطبية والعديد من أساتذة كلية طب أسيوط، بافتتاح عدد من الوحدات والتوسعات الطبية التي شملت وحدة الحروق، وحدة الحالات الحرجة، وحدة السكتة الدماغية، وحدة التصلب المتعدد والحقن المناعي، وتوسعات العناية المركزة والمتوسطة.

اقرأ أيضا| محافظ سوهاج يتابع موقف توصيل المرافق للسوق الحضري الجديد بجهينة