كيف تم اكتشاف حسن يوسف؟.. أزمة شكري سرحان وفاتن حمامة

صورة موضوعية
صورة موضوعية


شفيقة القبطية وألمظ وعبده الحامولي وسيد درويش وغيرهم من نجوم القرن الماضي، قد بعثوا أحياء من خلال تجسيدهم على شاشات السينما، وقد خير حلمي رفلة زميله المخرج حسن الإمام بين أن يخرج عبده وألمظ أو شفيقة القبطية، فاختار حسن أن يخرج شفيقة ولكنه اقترح أن يغير اسم شفيقة إلى نعمة القبطية.

وعندما سأله محرر مجلة آخر ساعة في حوار تم نشره بتاريخ 8 نوفمبر 1961، عن سبب اقتراحه تغيير اسم شفيقة القبطية قال: علشان بتفاؤل باسم نعمة.


ورفض حلمي، أن يستبدل اسم الراقصة المشهورة بأي اسم، وقال حسن: إن نجاحي أو سقوطي كمخرج يتوقفان على معاملة المنتج يعنى لازم يلاغيني وأنا بشتغل.

س/ ازاي؟


_ بالفلوس والكلمة الحلوة، أنا زي المغني اللي يقوللي الله أغني له وأطربه للصبح.

س/ حلمي رفلة بيعمل معك إيه؟


_ فاهمني كويس قوى هو مخرج وفنان وأنا أخدمه بعيني، منذ إخراجي فيلم التلميذة، عندما علمت أن شكري سرحان تكبر على فاتن لما طلبت منه يمثل معها فيلم "لا تطفئ الشمس" بدل عمر الشريف، فاستغنيت انا عنه في فيلم التلميذة وجبت ممثل جديد "حسن يوسف" يعمل الدور بمائتي جنيه ووفرت ألف جنيه .

ويستكمل حسن الإمام حديثه أن حلمي قال له: أنت الجمهور بيصدقك لما بتقدم له وجه جديد ووافق على حسن يوسف بلا تردد، ونفذ معه أول شرط من شروط الثقة، وبعد أسبوعين تعاقد معه على إخراج فيلمين.


س/ما هو عنصر النجاح في الفيلم السينمائية؟


_ أن يترجم حديث النبي صلى الله عليه وسلم "خاطبوا الناس على قدر عقولهم".

لكنك في أفلامك لا تخاطب عقول الناس وإنما تخاطب عواطفهم وأحيانا غرائزهم؟!

هي دي مدرستي تعلمت على يد يوسف وهبي واستوديو مصر والحياة أو بمعنى أصح الجوع، فقبل أن تظهر أفلامي كانت الأفلام عبارة عن استعراضات ودراسات بطيئة التنفيذ، فقمت بإدخال الدراما الشعبية وقدمتها في إطار سينمائي.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرا ايضا السينما الرومانسية.. ذهبت مع الريح