الدقهلية تتصدر المحافظات بمبادرة الكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن الدكتور  سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية عن فحص 630 ألف طالب  ضمن فاعليات المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية ( الأنيميا)، والسمنة و التقزم ) لتلاميذ المدارس والمعاهد الدينية بالمرحلة الابتدائية بمدن وقرى المحافظة .

وأكد أن ذلك يأتي في إطار اهتمام الدولة بصحة الطفل وتنفيذا لمبادرة رئيس الجمهورية 100 مليون صحة تحت شعار مبادرة ( مواجهة سوء التغذية بالمدارس ) .

وأشار إلى أن المبادرة  تستهدف  الكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية واكتشاف وعلاج الأنيميا واكتشاف وعلاج أمراض السمنة والنحافة حيث يتم العمل من خلال 110 فريق طبي بقطاع الريف و50 فريق بالمدن  وكل فريق مكون من ممرضة وفني معمل ومدخل بيانات موزعين على كافة المدارس الابتدائية بالمحافظة .

وأضاف مكي  بأنه يتم إجراء مسح شامل  لأطفال المدارس  حيث يشمل الفحص قياس الوزن والطول ونسبة الهيموجلوبين بالدم وحساب كتلة الجسم  وأن من يثبت إصابته يتم  تحويله إلى أقرب عيادات التأمين الصحي لتلقي الخدمة الطبية مجانا .

اقرأ أيضا| استقبال 250 ألف مريض و500 الف جلسة علاجية بوحدات العلاج الطبيعى في الدقهلية

 من جهة ثانية أكد وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، بأن  القافلة العلاجية المجانية لقرية جاليا الأولى مركز بلقاس قد قامت خلال يومي 24، 25 يناير الحالي  بتوقيع الكشف الطبي على  1505 مريض خلال اليومين ضمت القافلة عدد 10 عيادات متخصصة على النحو التالي :  

 - عيادتين  للأمراض الباطنة 

- عيادتين لطب الأطفال 

- عيادة للعظام 

- عيادة للأمراض الجلدية والتناسلية

- عيادة للجراحة العامة 

- عيادة للنساء والتوليد 

- عيادة للأسنان 

- عيادة لتنظيم الأسرة. 

وأشار إلى أن البيان الختامي للقافلة قد جاء علي النحو الآتي :

باطنة .         338

أطفال.         426

عظام.          216

اسنان.          116

جلدية.         197

جراحة.           66

نسا وتنظيم أسرة.    147

  وأضاف مكي بأنه قد  تم أيضا  إجراء عدد 261 تحليل مختلف  للمرضى، وإجراء 48 حالة أشعة عادية  وموجات صوتيه للمرضى، كما أقيم على هامش القافلة عدد 36 ندوة تثقيفية للمرضى.

وتم خلال القافلة أيضا  الكشف على 139 مريض ضمن الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر بالدم، كما تم تحويل 19 حالة للمستشفيات لإجراء جراحات مختلفة لهم وعمل 1 قرار علاج على  نفقة الدولة .