نتنياهو يتهم حكومة بينيت بفقدان السيطرة على مسار جائحة كورونا

بنيامين نتنياهو  --  نفتالى بينيت
بنيامين نتنياهو -- نفتالى بينيت

الأراضى المحتلة - وكالات الأنباء


اتهم رئيس الحكومة الإسرائيلى السابق، بنيامين نتنياهو، أمس، حكومة نفتالى بينيت الحالية بفقدان السيطرة على مسار جائحة كورونا، بحسب ما أفادت به مراسلتنا. وقال نتنياهو فى تغريدة على موقع «تويتر»، خلال زيارته مستشفى هداسا عين كرم، بحسب مراسلة روسيا اليوم: «إن حكومة بينيت فقدت السيطرة على مسار الجائحة».


وأضافت المراسلة إن «القناة السابعة العبرية تتحدث عن حوالى 40 وفاة يومية جراء الجائحة». وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية، إنه تم تسجيل ما مجموعه 76٫017 حالة إصابة يومية جديدة فى إسرائيل، بانخفاض كبير فى الأعداد عن 83٫613 حالة فى اليوم السابق.


قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو لا ينوى اعتزال الحياة السياسية، وذلك فى ظل اقتراب خصومه السياسيين من تشكيل ائتلافٍ حاكمٍ سيطيح به من سدة الحكم فى إسرائيل.


نقلت قناة «كان» الإسرائيلى عن مصادر إفادتها بأن بنيامين نتنياهو لا ينوى اعتزال الحياة السياسية. وتوصل زعيم المعارضة يائير لابيد، رئيس حزب «يش عتيد» الوسطى، لاتفاقٍ مع نفتالى بينيت، رئيس حزب «يمينا» المتشدد، على تشكيل حكومة تغيير.


وقال نفتالى بينيت لأعضاء الكنيست بحزب «يمينا»، إن قرار تشكيل الحكومة برئاسة يائير لابيد نهائى، مضيفًا أنه «سيتم الإعلان عن هذا القرار خلال هذا الأسبوع»، وذلك بحسب قناة «كان» الإخبارية الإسرائيلية.


وتمهد الخطوة الطريق أمام وضع حدٍ لحكم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذى فشل سابقًا فى التوصل لائتلافٍ حاكمٍ يحظى بدعم 61 نائبًا بالكنيست، على ضوء نتائج الانتخابات التى جرت فى مارس الماضي.


وأبانت نتائج الانتخابات التشريعية للكنيست الـ24 فى تاريخ إسرائيل، التى جرت فى مارس ، عن نتائج غير حاسمة للمشهد السياسى، وحقق حزب «الليكود» بزعامة بنيامين نتنياهو الأكثرية، بحصوله على 30 مقعدًا داخل الكنيست، لكنه تراجع عن الحصة، التى كانت بحوزة الحزب فى الانتخابات السابقة والتى بلغت 36 مقعدًا.


كما أن كتلة اليمين بزعامة نتنياهو لم تنجح إلى جانب تحالف «يمينا»، بزعامة نفتالى بينيت، فى الوصول إلى «الرقم الذهبي»، البالغ 61 مقعدًا، مقابل وصول كتلة «لا نتنياهو» لهذا الرقم، لكنها أطرافها يحملون أفكار سياسية مختلفة.


وبلغت توزيع الكتل 52 مقعدًا لكتلة نتنياهو، مقابل 57 مقعدًا لكتلة «لا نتنياهو»، و7 مقاعد لتحالف «يمينا»، و4 مقاعد للقائمة العربية الموحدة، بزعامة منصور عباس.

اقرأ أيضاً|ألمانيا تسجل أكبر معدل إصابات يومية بكورونا