زراعة المنيا: مدرسة حقلية حول زيادة إنتاجية الخيار داخل الصوب

جانب من المدرسة الحقلية حول زيادة إنتاجية محصول الخيار
جانب من المدرسة الحقلية حول زيادة إنتاجية محصول الخيار

قال المهندس اسماعيل رضوان وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، أنه تم عقد مدرسة حقلية لمحصول الخيار بمركز مغاغة محافظة المنيا لزيادة الإنتاجية، لافتاً إلى أنه يتم زراعة مساحة كبيرة من الخضر من خلال إستخدام الصور و الإنفاق البلاستيكية .

واشار وكيل وزارة الزراعة بالمنيا إلى أن محاصيل الخضر تحتاج لجو معتدل حتى لا يقف نمو النبات أو حدوث موت للشتلات في أطوارها الأولى لذا يتم اللجوء إلى الصوب حيث يمكن التحكم فى درجات الحرارة اللازمة للمحصول فى ظل التقلبات المناخية الجوية مما جعل المزارعيين يهتمون بزراعة الخيار بالصوبة خاصة وأنه يمكن زراعته عدة مرات في السنة في عروات متتالية .

وأوضح المهندس اسماعيل رضوان فى تصريح خاص لـ "بوابة اخبار اليوم " أن الدولة تحرص على تقديم الدعم للفلاح بكل السبل لأنه العامل الأساسي للتنمية الزراعية و أحد أعمدة الاقتصاد الوطني لذا قررت الدولة توفير له كل الإمكانيات لتخفيف الأعباء عنه من خلال تقديم القروض الميسرة لهم للتوسع في إنشاء الصوب الزراعية .

وتابع حيث تساهم الزراعة في الصوب فى توفير الأسمدة و استخدام الأنظمة الحديثة في الرى وبالتالي تخفيض التكاليف لافتاً إلى أنه تم عقد مدرسة حقلية لتوعية المزارعين بأهمية عمليات خدمة محصول الخيار .

وقد شارك في المدرسة الحقلية الدكتور حسن احمد سلطان المعمل المركزى لبحوث الزراعة العضوية والدكتور علاء الدين على محمد معهد بحوث الارشاد الزراعى والدكتور عز الدين إبراهيم محمد معهد بحوث أمراض النبات والدكتورة نهال مصطفى حسين معهد بحوث وقاية النبات والمهندس شعبان بديع رئيس قسم الارشاد الزراعى بمغاغة وذلك بحضور عدد من المزارعين من أصحاب الصوب.

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قررت تبسيط الإجراءات المطلوبة لترخيص صوبة لإنتاج محاصيل الخضر التى تصدرها الادارة المركزية للبساتين و كذلك تخفيض الرسوم المقررة بهدف التيسير على المزارعين وتعريفهم بالاجراءات الواجب اتباعها للحصول على الخدمات المتنوعة التي تقدمها منها .

- تقديم طلب الى قسم البساتين بمديرية الزراعة التابع بها الموقع المراد انشاء الصوبة به مرفقا به المستندات التالية:

- صورة بطاقة الحيازه أو عقد الإيجار.

- رسم كروكي

- محضر معاينة

- صورة الرقم القومي

- عدد 2 صورة شخصية

- يتم دفع 20 جنية رسوم للصوبة الواحدة بموجب إيصال ويتم دراستها والموافقة على تنفيذها بعد التأكد من صحة الاوراق المقدمة

اقرأ أيضا «الزراعة» تنصح بوقف ري المحاصيل خلال المطر