وسط مطالبات بالشفافية ..

القاهرة تستعد لأكبر مناقصة لاختيار مقدمي الخدمات التعليمية الإلكترونية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تستعد محافظة القاهرة لعقد أكبر مناقصة تعليمية فى محافظات الجمهورية يوم 30 يناير الجارى لتحديد الشركة المسئولة عن إعلان نتائج امتحانات فى مختلف مراحل التعليم الاساسي فى 34 إدارة تعليمية تتبع المحافظة .


وكشفت مصادر مطلعة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الشركة الفائزة ستقدم خدمات تعليمية لنحو 5137 مدرسة فى 34 إدارة تعليمية بالقاهرة تضم مليون و275 ألف تلميذ وتلميذة فى مرحلة الابتدائية ، و557 ألف و 573 طالبا وطالبة بالمرحلة الإعدادية .


وأوضحت المصادر، أن المناقصة ستكون الاضخم من نوعها على مستوى الجمهورية من حيث عدد المدارس أو الطلاب المستهدفين منافسات بين 5 شركات تكنولوجية تقدمت لتقديم خدماتها لطلاب.

اقرأ أيضا :- خاص| التجمع يغرق في شبر ماء بسبب الأمطار «فيديو وصور»

وتشمل الخدمات المطلوبة من الشركة الفائزة تقديم خدمات موقع إلكترونى والمجيب الصوتى IVR ورسائل المحمول ، وتطبيق المحمول Mobile App يطريقة الدفع مقابل الخدمة وذلك لمدة 3 سنوات وبدون تجزئة للخدمة.


وأضافت المصادر ذاتها، أن الشركات المنافسة ابدت عدد من الملاحظات تتعلق بشرط سابقة الخبرة للشركة ٣ سنوات على الرغم من ان الموضوع تشغيل للخدمة وليس اعادة تطوير، كذلك مسألة عدم اعلان القيم المحصلة في اخر سنة وهو ما يعطى ميزة تنافسية لشركة التى كانت تشغل الخدمات خلال الفترة الماضية حيث أن القيمة المحصلة غير متاحة لشركات الاخرى المنافسة وهي معرفة المبلغ الذي يحدث عنده الخساره وبذلك تكون المنافسة شكلية فقط حيث تستأثر احد الشركات بمعلومة جوهرية في حسابات الربح والخسارة.

 

وتابعت المصادر:، كما أن الفتح الفني والمالي في نفس اليوم ، وهو لا يعطي للشركات الراسبة فنيا حق الاعتراض كما هو منصوص عليه في قانون المناقصات والمزايدات.

جدير بالذكر أن الخدمات التعليمية الخاصة باعلان النتائج لصفوف النقل بمحافظة القاهرة قد شهدت مشاكل متعددة خلال العام الماضي بسبب تردى الخدمة وانتظار أولياء الامور لاكثر من 48 ساعة لمعرفة نتائج أبنائهم بعد اعتمد النتيجة من المحافظ ، بالاضافة لتأخر اعلان نتائج القبول فى مراحل رياض الاطفال حتى النصف الثانى من العام الدراسي وهو ما أدى لاستبدال المدير المالى الاداري فى مديرية التربية و التعليم.

 

يذكر أن المناقصة التى أعلنت عنها محافظة القاهرة ، تستهدف أتاحة الخدمات الإلكترونية وتوفير كل ما يلزم لتقديمها بطريقة سهلة ومبسطة للجمهور ، مع إنشاء قاعدة بيانات تاريخية تراكمية تتيح استخراج إحصائيات ومؤشرات لدعم متخدذي القرار ، وأخيرا تطوير سرعة وكفاءة التامل مع المواطنيين وتحسين الخدمات التعليمية المقدمة لهم.


وتشمل مهام الشركة الفائزة تحميل نتائج الامتحانات ، و والاستعلام على النتائج ، والتقديم لرياض الاطفال ، واستخراج بيان النجاح عربى ومترجم ، وما يستجد من خدمات تعليمية أخري.


كما تضم خدماتها إتاحة التقارير والبيانات والرسوم البيانية للجهة منظمة الخدمة واستضافة البوابة الإلكترونيية للخدمات المقدمة خلال فترة التشغيل ، مع ربط بوابة الخدمات التعليمية مع الموقع الإلكترونى لمحافظة القاهرة ، علاوة على التسويق الاعلانى على بوابة الخدمات التعليمية بعد موافقة المحافظة رسميا على المحتوى ومكان الاعلان قبل النشر، وأخيرا تأهيل المستخدمين بالمحافظة ومديرية التعليم على كيفية استخدام وظائف البوابة، وتوفير وسائل الدفع الالكترونى المختلفة على بوابة الخدمات التعليمية.