عبدالمنعم السيد: الاقتصاد الأوروبي يتعرض لأكبر أزمة اقتصادية 

الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة لدراسات الاقتصادية والإستراتيجية
الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة لدراسات الاقتصادية والإستراتيجية

قال الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية إن الاقتصاد الأوروبي يتعرض لأكبر أزمة اقتصادية في السنوات الأخيرة وقد تعتبر أكبر من أزمة عام 2008 وأزمة الديون الأوروبية في عام 2011، مشيراً إلى أن الاقتصاد الأوروبي يعتمد بشكل كبير على تلبية احتياجاته من الطاقة بواسطة الغاز الروسي، والتي تأثرت في ظل التوتر السياسي مع روسيا في ظل العقبات التي تواجه خط نورد ستريم 2 الروسي والتي من المتوقع أن يساهم في توفير القارة الأوروبية بالغاز.

وأشار مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية، إلى أنه على صعيد أخر تراجع إنتاج أوروبا من مصادرة الطاقة المتجددة بسبب الظروف المناخية وارتفاع الطلب على الطاقة في ظل التعافي الاقتصادي ودخول الشتاء وارتفاع الاحتياجات للتدفئة.

وتابع عبدالمنعم السيد، ويأتي ذلك في ظل الأزمات الأخرى التي تضرب الاقتصاد الأوروبي بسبب أزمات سلاسل الإمداد والتوريد والتضخم المرتفع الذي وصل لمستويات قياسية وحالة الإغلاق التي متوقع أن تسود في ظل إرتفاع إصابات متحور اوميكرون.

وأضاف مدير مركز القاهرة لدراسات الاقتصادية والإستراتيجية، أنه قد ارتفع معدل التضخم في أوروبا الي اكثر من 4.5 % مضيفاً إلى أنه تتجه البنوك المركزية الي رفع معدلات الفائدة للسيطرة علي معدلات التضخم.

 وكشف "السيد"، عن  أن الازمة التي تمر بها اوروبا حاليا ستؤثر علي الاقتصاد العالمي ومعدل النمو الاقتصادي العالمي الذي من المرجح أن  لايزيد عن 2.5% وأيضا سيؤثر علي حركة رؤوس الاموال والاستثمارات علي مستوي العالم.