ثقافه النواب تناقش طلب احاطة لإهمال المسرح الرومانى بشبين الكوم

مجلس النواب
مجلس النواب

عقدت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب برئاسة الدكتورة درية شرف الدين رئيس اللجنة اجتماعاً لها، مساء اليوم الثلاثاء لمناقشة طلب الاحاطة المقدم من السيد النائب أحمد عبد الحميد حجازى ، بشأن توقف أعمال إحلال وتجديد قصر ثقافة شبين الكوم، وكذا إهمال المسرح الرومانى بقرية الماي بمحافظة المنوفية بحضور د. عمرو البسيونى رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية.


 وأوضح النائب أن قصر الثقافة بمدينة شبين الكوم كان قد صدر قرار بإحلاله وتجديده  منذ 6 سنوات ماضية، بإسناد أعمال الإحلال والتجديد لأحد المقاولين، بإشراف الهيئة العامة لقصور الثقافية، وإلى الآن لم يتم الانتهاء من أعماله الإنشائية ما أثر سلبا على الإبداع والعمل الثقافى بالمحافظة، حيث يتم استئجار مسرح جامعة المنوفية لإقامة عروض الفرق المسرحية عليه.


وفي ذات السياق قال النائب أن المسرح الروماني بمدينة شبين الكوم اصبح مقلباً للقمامة والنفايات مما حرح محافظة المنوفية من اكبر نافذة ثقافية على أرضيها

اقرأ ايضا :- رئيس سياحة النواب تهنئ اللواء محمود توفيق وزير الداخلية بعيد الشرطة


وأكد عمرو البسيونى رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية أنه تقرر تشكيل لجنة للمتابعة الدائمة للأعمال الإنشائية لقصر الثقافة بمدينة شبين الكوم، والذى تبلغ تكلفة إقامته 25 مليون جنيه، وتم الانتهاء من اعمال التجديد والاحلال كاملة ولم يتبقى فير بعض تصاريح الحماية المدنية حتى يتم الافتتاح.

 

وقال البسيوني فيما يخص المسرح الروماني  أنه تم التنسيق بين  للهيئة العامه لقصور الثقافة والهيئة العامة للتنسيق الحضاري، على ضرورة تأهيل وإعادة إنشاء المسرح الروماني الجديد، وفقاً للطرازات المعمارية القديمة للمسرح للحفاظ على الهوية التاريخية والثقافية للمسرح والمنطقة، وسيتم إعادة الإنشاء وادراج المشروع في الموازنة العامة للدولة بعد استكمال الرسومات والإحداثيات ووإرسالها لوزارة التخطيط.

وقد اوصت اللجنة بالآتي:


-    بضرورة انتهاء وزارة الثقافة وهيئة قصور الثقافة من اعمال الانشاءات الخاصة بقصر ثقافة شبين الكوم وسرعة أفتتاحه اللجمهور.
-    التزام الهيئة العامة لقصور الثقافة بالتنسيق مع وزارة التخطيط وعلى وجه السرعة بموافاتها بالمستندات المطلوبة لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة للبدء في تنفيذ مشروع المسرح الروماني. 
-    موافاة اللجنة بتقرير هندسي مدعوم بالصور عن الحالة الانشائية والمعمارية لقصر ثقافة شبين الكوم.
وفي اجتماعها الثاني ناقشت اللجنة برئاسة د. درية شرف الدين رئيس اللجنة طلب الاحاطة المقدم من السيد النائب/ حمودة محمد حمودة : بشأن إهمال قصرى الثقافة  بمدينتى العاشر من رمضان  وبلبيس بمحافظة الشرقية.  

وأوضح النائب انه في السنوات الأخيرة تمكن الإهمال من اقتحام قصري ثقافة العاشر من رمضان ومدينة بلبيس لأسباب كثيرة كان على رأسها نقص التمويل المالي اللازم لإقامة الأنشطة رغم وجود عدد من فرق الفنون الشعبية التي حققت نجاحات كبيرة يشهد لها القاصي والداني بجانب فرقة الانشاد الديني المتميزة التي تستعين بها هيئة قصور الثقافة وحتى ووزارة الثقافة نفسها في فعالياتها خارج وداخل المحافظة.


اكد عمرو البسيونى  رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية  علي أن أعمال تطوير قصر ثقافة بلبيس، تم افتتاحه 2019 بعد انتهاء أعمال الانشاءات بتكلفة مالية 14 مليون جنيه، وان الهيئة تقوم بتعويض نقص المخصصات المالية لبعض قصور الثقافة بعمل فعاليات ثقافية وانشاد ديني وادبي لحين الموافقة على طلب دعم مالي من وزارة التخطيط.


وقد اوصت اللجنة بضرورة التزام الهيئة العامة لقصور الثقافة برفع الحالة الانشائية لقصر ثقافة العاشر من رمضان، وخاصة فيما يتعلق بالحالة الإنشائية للمسرح حتى يتم معاودة النشاط الفني.


-  قيام الهيئة العامة لقصور الثقافة بتوفير الدعم المالي الكافي لقصر ثقافة بلبيس لأداء وممارسة الأنشطة الثقافية وكذلك دعم الفرق الفنية وبخاصة الموسيقى العربية و الإنشاد الديني.