أوزبكستان تعيد إمدادات الكهرباء.. وقيرغيزستان تنفى انسحابها من «طاقة آسيا الوسطى»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الطاقة في أوزبكستان أنها أعادت إمدادات الكهرباء في بعض المناطق بعد انقطاع التيار الكهربائي، اليوم الثلاثاء 25 يناير، بسبب عطل في نظام الطاقة في آسيا الوسطى.
 
وذكرت وكالة أنباء "آكي برس" القيرغيزية، أن إمدادات الكهرباء عادت تدريجياً في عدة مناطق في أوزبكستان من خلال محطات تشارفاك وهوجيكنت وتافاكساي للطاقة الكهرومائية في منطقة طشقند ومحطات أخرى في نافوي وغيرها.
 
وفي نفس السياق، نفت وزارة الطاقة القيرغيزية أن بيشيك تخطط للانسحاب من نظام الطاقة في آسيا الوسطى، قائلة : "قرغيزستان لن تنسحب من عضوية النظام.. حتى الآن نقوم باستعادة شبكتنا الخاصة، لا أحد ينسحب من ترتيبات نظام الطاقة، ولا يوجد محادثات بشأن توفير الكهرباء لكازاخستان وأوزبكستان حتى الآن."
 
وتابعت أن أنظمة قيرغيزستان وكازاخستان وأوزبكستان تعمل بشكل متوازٍ، واليوم، وبسبب حالة الطوارئ، تحاول كل دولة استعادة نظام الطاقة الخاص بها، وبمجرد استعادته ستتزامن البلدان وتتصل بالنظام الموحد.
 
وأشارت إلى استعادة أكثر من 50 % من السكان الطاقة حتى الآن، قائلة: "لقد أظهر مهندسو الطاقة لدينا أنهم مستعدون لمثل هذه المواقف".
 
وأكدت أن الحادث لم يكن بالتأكيد في أراضي قيرغيزستان، وأن هناك لجنة خاصة من 3 دول ستكشف أسباب الحادث.
وكانت عاصمتا قرغيزستان وأوزبكستان بالإضافة إلى ألماتي "المركز الاقتصادي في كازاخستان" قد شهدت اليوم انقطاعا في التيار الكهربائي على نطاق واسع حيث أعلنت الثلاث دول أن إمدادات الكهرباء داخل نظام الطاقة الموحد لآسيا الوسطى تعطلت تلقائيًا.
 
وترتبط هذه الدول الثلاث بنظام الطاقة الموحد في آسيا الوسطى منذ العهد السوفيتي، فيما انسحبت تركمانستان من الشبكة في عام 2003 وطاجيكستان في عام 2009.
اقرأ أيضا: الصحة العالمية: جائحة كورونا تمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا