أفضل العصائر والمشروبات التي تعزز صحة الدماغ

وظائف عقلك
وظائف عقلك

يبحث العديد من الأشخاص عن طرق بسيطة لتعزيز تركيزهم وذاكرتهم وإنتاجيتهم، هذا هو السبب وراء انتشار منشط الذهن، أو «العقاقير الذكية» بسرعة، نوتروبيكس هي فئة من المركبات الطبيعية أو الاصطناعية التي قد تحسن وظائف دماغك، في حين أن المئات من مكملات منشط الذهن متوفرة، فإن العديد من المشروبات تحتوي على مركبات منشط الذهن طبيعية .

علاوة على ذلك، تحتوي المشروبات الأخرى على مكونات، مثل مضادات الأكسدة أو البروبيوتيك، التي قد تدعم وظائف عقلك.

إليك أنوعًا من العصائر والمشروبات التي قد تعزز صحة دماغك:

يمثل الدماغ البشري العضو المركزي للجهاز العصبي البشري، ويُشكل مع الحبل الشوكي الجهاز العصبي المركزي، ويقوم بالتحكم في معظم أنشطة الجسم المختلفة؛ ومن أجل قيامه بهذه الوظائف، فإنَّ الأمر يتطلب كميات هائلة من الطاقة والمواد المغذية.

ويمكن الحصول على كل ما تحتاجينه ليس فقط من الطعام، ولكن أيضًا من المشروبات التي تحتوي على تراكيب كيميائية غنية، أهم المشروبات المفيدة لتحسين أداء الدماغ والجهاز العصبي، هي كالآتي:

1 - الشاي الأخضر
إذا لم تكوني من محبي القهوة، يمكنك شرب الشاي الأخضر لتحسين وظائف الدماغ، بفضل الكافيين ومضادات الأكسدة، فهو يساعد على زيادة التركيز العام وتحسين الذاكرة. كما أن الاستهلاك المنتظم لهذا المشروب يقوي المناعة.

2- القهوة
أكثر من نصف سكان العالم يستهلكون هذا المشروب كل يوم، لأنها تساعد على البهجة، وتزيد التركيز، وتحسّن المزاج، بل وتقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

3- عصير الشمندر
عصير الشمندر غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الدماغ من الآثار الضارة للجذور الحرّة، والنترات المفيدة التي تعمل على تحسين أداء الدورة الدموية وتقليل احتمال الإصابة بالخرف، بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا المشروب يساعد في محاربة التعب ويخفف قليلاً من الصداع، لكن يُمنع تناول عصير الشمندر للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى وانخفاض ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

4- شاي الكركم
الكركم هو مخزن حقيقي للمواد المفيدة التي تعمل على تحسين الذاكرة، ولها تأثير وقائي على الدماغ، نظرًا لخصائص الكركم المضادّة للالتهابات، فإنَّ الشاي المضاف إليه هذه التوابل الصفراء مفيد أيضًا للبشرة ومشاكل المفاصل والجهاز الهضمي.

5- الشكولاتة الساخنة

الشوكولاتة الساخنة غنية بالفلافانول، مما يحسّن الانتباه والذاكرة وسرعة المعالجة والقدرة على التعلم، حاولي تحضير هذا المشروب بالشوكولاتة الداكنة أو المرة (على الأقل 50% كاكاو)، لأنه يحتوي على معظم مركّبات الفلافونول.

6- شاي الجينسنغ
يُنشّط شاي الجينسنغ ويحسن التركيز، وله مفعول لا يقل عن القهوة. كما أن هذا المشروب عند تناوله بانتظام يقوّي الذاكرة ويحمي الدماغ من الأمراض التنكسية العصبية، ولا يُنصح باستخدام الجينسنغ لمرضى ارتفاع ضغط الدم والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم وأمراض الكبد المزمنة.


 

- مشروبات مفيدة للدماغ : هناك مشروبات أخرى تعمل على تحسين أداء الدماغ والجهاز العصبي:

1- عصير البرتقال
يحتوي البرتقال على فيتامين سي C، الذي يعدُّ من الفيتامينات الأساسية التي تحافظ على صحة الدماغ، ويساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي على حماية الدماغ من ضعف الذاكرة ومرض الزهايمر، ومن الأمثلة على بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على فيتامين سي والتي يمكن تناولها أيضًا كمشروبات منعشة: الجوافة، والكيوي، والطماطم، والفراولة.

2- حليب اللوز
يحتوي حليب اللوز على مادة الريبوفلافين، التي تحافظ على صحة الدماغ وتحسن الذاكرة.

3- شراب التوت البري
ثبت أن لمشروب التوت البري فاعلية كبيرة في الحماية من مرض الزهايمر، كما تبين أن تناول شراب التوت البري يعمل على زيادة التركيز، وتنشيط الذاكرة لخمس ساعات متتالية فور تناوله، ويمكنك تناوله صباحًا مع الشوفان اللذيذ، أو كمشروب صحي مع وجبة الغداء.

4- مشروب النعناع
يعمل مشروب النعناع المنعش على تقليل التوتر والإرهاق، ويعمل أيضًا على تحسين الأداء والتركيز.

5- مشروب الأفوكادو
يساعد الأفوكادو على تدفق الدماء إلى الدماغ، مما يساعد على تنشيط الذاكرة والتركيز.

6- الماء
يتكوّن دماغ الإنسان 75 % من الماء، لذلك يعدُّ الماء من أهم المشروبات التي تحافظ على صحة الدماغ؛ فالحفاظ على شرب الماء يحفّز الدماغ على العمل بشكل أسرع، ويزيد التركيز، ويحسن المزاج، وينشط الذاكرة.

اقرأ أيضا | علامات ضعف شبكية العين.. أبرز أسبابه وطرق علاجه