5 طرق للتغلب على إجهاد الشتاء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعاني عدد كبير من الأشخاص، من الشعور الشائع خلال فصل الشتاء وهو "الخمول أو الإجهاد"، وقد يكون هذا نتيجة مباشرة لنقص فيتامين د في الجسم ، والذي نحصل عليه من أشعة الشمس، بالإضافة إلى ذلك ، مع ازدياد الظلام في الصباح ، قد يشعر المرء بالخمول في ترك سريره الدافئ والمريح.

وقال موقع «أنديا تي في نيوز»، الهندي، أن الالأشخاص يجدون صعوبة في الخروج من سريره والدافئ في الحال وبدء اليوم، وقد يكون للتغيير المفاجئ في الطقس تأثير أيضًا على مستويات الطاقة والمزاج.

وكشف الموقع أنه هناك أسباب للشعور بالإرهاق أكثر من المعتاد خلال فصل الشتاء وهو نقص فيتامين د في الجسم، مع انخفاض ضوء الشمس، وقد يبدأ الجسم في تجربة مستويات منخفضة من فيتامين د ، مما يجعل المرء يشعر بالتعب والركود، وإليك بعض الطرق الفعالة للتغلب على إجهاد الشتاء، ومنها:

اقرأ أيضا| دراسة حديثة تكشف سر انتشار «أوميكرون» بين الملقحين

1-تناول وجبة خفيفة في الصباح

تأكد من تناول وجبة خفيفة في الصباح الباكر لتشعر بالنشاط، وسيساعد ذلك صباحك على الشعور بالتحسن، وقلل من تناول السكر وتجنب الأطعمة المريحة التي قد تجعلك تشعر بالحمل ولا تزود الجسم بالعناصر الغذائية الكافية. 

2-الحصول على قسط كاف من النوم

قد يشعر المرء بالتردد في الاستيقاظ من السرير إذا لم يكن قد حصل على قسط كافٍ من النوم أثناء الليل، لذلكضع روتينًا وتجنب استخدام الهواتف المحمولة في وقت متأخر من الليل، واذهب إلى الفراش في الوقت المحدد في الليل وستشعر تلقائيًا بالنشاط الجسدي في الصباح.

3-تمرين منتظم

التمرين هو وسيلة تصوير مؤكدة للشعور بالنشاط في الصباح خلال أي موسم. تخلص من مزاجك الكسول وانزل إلى الطحن، وينصح بممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة على الأقل خلال الأسبوع، ولن يكون لهذا تأثير إيجابي على صحتك على المدى الطويل فحسب، بل سيساعدك أيضًا على الشعور بالنشاط طوال اليوم. 

4-زيادة تناول فيتامين د

ونظرًا لأن ضوء الشمس ينخفض خلال فصل الشتاء ، فقد يعاني الجسم من نقص فيتامين د. سيكون لهذا تأثير مباشر على مستويات الطاقة لديك، تأكد من تضمين كمية كافية من فيتامين د في نظامك الغذائي بنصيحة الطبيب، يمكنك أيضًا تجربة المكملات. تعتبر أنواع الأسماك وصفار البيض والفطر أيضًا مصادر جيدة لفيتامين د.        

5-نظام غذائي صحي

خلال فصل الشتاء، غالبًا ما يُرى أن الناس يحبون التحول إلى الأطعمة المريحة مثل المعكرونة والأشياء المقلية والبطاطس والخبز، ولكن خلال الطقس البارد، يجب أن تهدف إلى الحد من تناول هذه الأطعمة وتناول فواكه وخضروات غنية بالعناصر المغذية وستزود جسمك أيضًا بالطاقة الكافية.