رئيس جامعة سوهاج ‏يطمئن على الحالة الصحية لطالبة مغتربة أجرت عملية جراحية

رئيس جامعة سوهاج ‏يطمئن على الحالة الصحية لطالبة مغتربة
رئيس جامعة سوهاج ‏يطمئن على الحالة الصحية لطالبة مغتربة

‏اطمئن الدكتور مصطفي عبد الخالق رئيس جامعة سوهاج، على الحالة الصحية للطالبة إسراء مجدي عبد الحميد، بالفرقة الثالثة بكلية الألسن بقسم اللغة الألمانية، والتي أصيبت بألم شديد بالبطن خلال إقامتها بالمدينة الجامعية.

نقلت على أثره إلى المستشفي الجامعي وتبين أنها تعاني من التهاب شديد في الزائدة الدودية مما أدى إلى إجراء تدخل جراحي سريع لاستئصالها، حيث توجه رئيس الجامعة إلى المستشفى الجامعي يصاحبه الدكتور صبري توفيق همام القائم بعمل عميد الكلية، وسامية زايد مدير عام المدن الجامعية ونخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

جدير بالذكر أن رئيس الجامعة وجه تعليماته لإدارة المدن الجامعية بتخصيص جناح لاستضافة والدة الطالبة المغتربة التي حضرت إليها من مدينة المنصورة لمرافقتها، وتوفير كافة أوجه الرعاية الصحية للطالبة ومتابعة حالتها حتي يتم تحسنها والاطمئنان عليها.

فى سياق آخر نظم مركز نور البصيره لذوى الإعاقة بجامعة سوهاج دورة تدريبية  بعنوان "مبادىء قراءة وكتابة طريقة برايل"،  لطلاب المستوى الثالث  ببرنامج الفئات الخاصه بكلية الآداب، والتي استمرت لمدة ٣ أيام، وذلك بمقر المركز بالحرم الجامعى القديم، صرح بذلك الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس الجامعة، وقال أن الهدف من التدريب هو  تأهيل طلاب برنامج الفئات الخاصة بكلية الآداب لمعرفة الطرق التى يعتمد عليها مكفوفي البصر في عملية  التعليم والتعلم، والعمل على إعداد كوادر مؤهلة لتعليم المكفوفين وطلاب برنامج الفئات الخاصة للقراءة والكتابة بطريقة برايل، وإطلاع المتدربين على أهم الأدوات المستخدمة في تلك الكتابة.

وأوضح عبدالخالق أن الجامعة تعمل  على إمداد  المتدربين بصفة مستمرة  بأهم المعلومات حول الوسائل الإلكترونية  المستخدمة في عرض النصوص،  ومنها  الأسطر الإلكترونية وشاشات العرض وغيرها من أدوات أخرى، مشيرا  إلى أن البرنامج التدريبى تضمن  تقديم أهم التوجيهات التى يحتاجها معلم طريقة برايل لإتمام عمله، إلى جانب أهم  الإرشادات لتسهيل العملية  التعليمية.

وأضاف  الدكتور عماد الصوينع مدير المركز  أنه شارك بالتدريب  ١٩ طالب وطالبة من الفئات الخاصة بكلية الآداب، موضحاً أن التدريب شمل محاضرات  نظرية وعملية ومنها  الأدوات المستخدمة للكتابه بطريقة برايل، والوسائل الإلكترونية الحديثه لعرض النصوص وتقديم نصائح تربوية للتعامل مع المكفوفين، وأيضاً كتابة الحروف العربية وكتابتها بطريقة برايل.

وأكد الدكتور خالد أحمد محمد مدرب بطريقة برايل بالمركز  والمحاضر بالتدريب ، أن التدريب احتوى على عدد من محاور أخرى  منها  التدريب على  كتابة الحروف باللغه  الإنجليزية، وكتابة الأرقام وقرائتها بطريقة برايل، وكتابة بعض الرموز الحسابية والإلمام بها فى كافة الجوانب.

اقرأ أيضا|محافظ البحيرة: خطة تطوير شاملة للقطاع الصحي بالتنسيق مع كافة الوزارات