«جزر القمر» خروج مشرف.. وتعاطف مستحق.. وتعنت غير مبرر من كاف

منتخب جزر القمر
منتخب جزر القمر

مشاركة لا تنسي لمنتخب جزر القمر، في أول مشاركة له في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021، وذلك عقب وداع المنافسات أمام الكاميرون في الدور ثمن النهائي .

وكسب جزر القمر احترام الجميع عقب الظهور بقوة في البطولة الإفريقية بالإضافة إلي ما حدث معه قبل مباراة الكاميرون بساعات قليلة ورفض اللجنة الطبية مشاركه حارس مرمي المنتخب رغم سلبيه مسحته .

البداية مع التأهل لبطولة :

تأهل منتخب جزر القمر لنهائيات البطولة الأفريقية لأول مرة عبر المجموعة السادسة في التصفيات التي ضمت كلا من مصر وتوجو وغينيا .

وبدأ منتخب جزر القمر مشواره في تصفيات أمم أفريقيا بالفوز خارج ملعبه على منتخب توجو بهدف، ثم تعادل سلبيا مع منتخب مصر  ثم تعادل إيجابي  1-1 مع المنتخب الكيني ثم الفوز على كينيا بهدفين مقابل هدف في الجولة الرابعة قبل أن يتعادل سلبيا مع توجو وتلقي هزيمة أمام مصر برباعية نظيفة في الجولة السادسة . ليحتل المركز الثاني في المجموعة برصيد 9 نقاط خلف منتخب مصر المتصدر بـ 12 نقطة .

البحث عن هدف شرفي لفوز تاريخي:

رغم قوة المجموعة التي تواجد بها منتخب جزر القمر الا انه نجح في التأهل  لدور الـ 16.

وبعد الهزيمة في أول مباراتين أمام الجابون 1/ 0 وأمام المغرب 2/ 0 كان أقصي طموحات جزر القمر في لعب المباراة الأخيرة أمام غانا بشرف وأحراز هدف تاريخي في المشاركة الأولي للمنتخب .

وفي أولي مفاجات البطولة نجح جزر القمر في فوز تاريخي على غانا بنتيجة 3/ 2 ليحتل المركز الثالث بالمجموعة برصيد 3 نقاط من فوز وحيد واطاح بالمنتخب الغاني رسيما خارج المنافسة لاحتلاله المركز الأخير بنقطة وحيدة .

تأهل تاريخي :

رغم عدم حسم تأهلهم وعقب الفوز على غانا احتفل لاعبو جزر القمر بالفوز التاريخ على النجوم السوداء وكان التأهل بالنسبة لهم بعيدا في ظل حصد المنتخب 3 نقاط فقط ومن الصعب التأهل ضمن أفضل الثوالث  خاصه وأنه كان من المتوقع أن يحقق ثوالث المجموعتين الخامسة والسادسة لأكثر من 3 نقاط بعدما حصد ثوالث المجموعتين الأولي والثانية لأربع نقاط . وتنص لائحة البطولة على تأهل أفضل 4 منتخبات أصحاب المركز الثالث لدور الـ 16 .

وعقب انتهاء مباريات المجموعة الخامسة والتي لم يتأهل منها أفضل ثالث لحصده نقطتين فقط تأكد تأهل جزر القمر ضمن أفضل الثوالث .

ورطة كورونا :

 شهدت الأجواء داخل جزر القمر قبل ساعات من مواجهة الكاميرون قلق كبير عقب إصابات فيروس كورونا والتي ضربت البعثة بوجود 12 حالة مصابة بالفيروس من بينهم المدير الفني أمير عبدة وثنائي حراسة المرمي فضلا عن إصابة الحارس الثالث بإصابة عضلية .

رفض اللجنة الطبية مشاركة حارس المرمى :

رغم إجراء جزر القمر مسحة صباح يوم مباراة الكاميرون وأظهرت سلبية مسحة على أحمادو حارس مرمي جزر القمر الإ أن اللجنة الطبية لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 رفضت مشاركة الحارس في المباراة  حيث أصدرت توجيهًا جديدًا يلزم اللاعب الإيجابي بالبقاء في العزل لمدة 5 أيام  وهو ما تسبب في خوض جزر القمر المباراة بدون حارس مرمي .

خروج مشرف أمام الكاميرون :

بدأ منتخب جزر القمر المباراة وسط تعاطف الملايين بوقف الظهير الأيسر للمنتخب شاكر الهدهور حارس مرمي عقب رفض كاف مشاركة الحارس الأساسي رغم سلبيه مسحته .

وخلال المباراة تعرض أيضا منتخب جزر القمر لطرد مبكر في أول 7 دقائق ليلعب بـ 10 لاعبين طوال المباراة ونجح في أن يكون منافسا قويا لمستضيف البطولة ورغم تقم الكاميرون بهدفين نظرا لعدم وجود أي خبرات للاعب جزر القمر في حراسة المرمي الا ان جزر القمر نجح في تقليص الفارق قبل نهاية المباراة بـ 8 دقائق وفشل في احراز هدف التعادل في الدقائق المتبقية لتنتهي المباراة بهدفين مقابل هدف.

ونجح جزر القمر خلال مشاركته الأولي في احراز 4 اهداف وتلقت شباكه 7 اهداف .

وكان جزر القمر ضمن 7 منتخبات عربية شاركت في النسخة الحالية وهم مصر والمغرب وتونس والجزائر والسودان وموريتانيا .

وودع الجزائر والسودان وموريتانيا من دور المجموعات وتأهل تونس لربع النهائي بينما ينتظر مصر والمغرب مباراتهما في ثمن النهائي .

وكان منتخب بوركينا فاسو قد حجز أول مقعد في ربع النهائي بتجاوزه نظيره الجابوني بركلات الترجيح 7 - 6 بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل 1 – 1 .

بينما حجز منتخب تونس موعدا في ربع النهائي عقب الفوز على منتخب نيجيريا بهدف نظيف .

حيث من المقرر أن يلتقي تونس مع بوركينا فاسو في ربع النهائي .

ومن المقرر أن بواجه الكاميرون نظيره جامبيا في ربع النهائي بعد فوز الأخير أمام غينيا بهدف نظيف .

وكان قد تأهل 16 منتخبا لثمن النهائي وهم الكاميرون وبوركينا فاسكو والرأس الأخضر ومصر وتونس والمغرب وجزر القمر والجابون ونيجيريا والسنغال ومالي وغينيا جامبيا وكوت ديفوار ومالاوي وغينيا الاستوائية.

فيما ودعت 8 منتخبات البطولة من دور المجموعات وهم الجزائر حامل اللقب وغانا والسودان وإثيوبيا وموريتانيا وزيمبابوي وغينيا بيساو وسيراليون.

وتقام مباريات ثمن النهائي في الفترة بين 23 و26 يناير 2022 وسيلعب ربع النهائي يومي 29 و30 يناير 2021 وتقام مباراتي نصف النهائي يوم 2 و3 فبراير 2022.

وستقام مباراة تحديد المركز الثالث ونهائي كأس أمم إفريقيا يوم 6 فبراير 2022.

ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجا باللقب برصيد 7 بطولات يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، يليه غانا برصيد 4 بطولات ثم نيجيريا برصيد 3 بطولات.