«البترول»: 30 مليار جنيه استثمارات شركات القطاع العام بالموازنة الجديدة

المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ،
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ،

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عن رصد ولأول مرة نحو 30 مليار جنيه استثمارات لتطوير شركات القطاع العام في موازنة العام المالي القادم  منها 17 مليار جنيه توجه لست شركات مصافي تكرير و12 مليار جنيه لست شركات من شركات انتاج البترول أو أنابيب بترول، وذلك بهدف زيادة فرص الانتاج أو تداول المنتجات البترولية لشركات التسويق كما الحال في شركتي مصر للبترول والتعاون.

اقرأ أيضا | وزير البترول: 30٪؜ زيادة في إنتاج مصر من المواد البترولية


وأضاف الوزير خلال  لقاء مع موقع قناة CNBC عربية، إن الجانب المصري سيكون جاهزا لتصدير الغاز إلى لبنان نهاية شهر فبراير القادم، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب اللبناني على الكميات والتسعير وسيتم الإعلان عن التفاصيل وقت توقيع العقود، التي تراجع حاليا.


وأوضح، أن شركة مصرية تنفذ حاليا اصلاحات في الأجزاء التالفة في خط الغاز مع لبنان نظرا لتوقفه لمدة 10 سنوات، كما توقع انتهاء هذه الاصلاحات في غضون شهر إلى شهر ونصف، وبالتزامن سيتم التوافق على الإجراءات الإجرائية مع دول المعادلة.

وأشار الوزير إلى إن كميات الغاز الاسرائيلي التي تستقبلها مصر حاليا تتراوح بين 450: 500 مليون قدم يوميا.

وفيما يتعلق بأول مصفاة للذهب تعتزم مصر إنشاءها، قال الوزير إن حجم الاستثمارات المقدرة هو 100 مليون دولار بالإضافة إلى جهات مثل هيئة الثروة المعدنية وبعض البنوك وشركات وطنية وقطاع خاص، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن المخطط خلال بضعة أشهر عقب الانتهاء من الدراسات التفصيلية للمشروع.