ميدو يفتح النار على «كاف» بسبب حارس مرمى جزر القمر 

حارس مرمى جزر القمر 
حارس مرمى جزر القمر 

انتقد الإعلامي أحمد حسام ميدو، الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" بعد عدم سماحه لخوض حارس جزر القمر مباراة الكاميرون رغم سلبية المسحة الخاصة به وتعافيه من فيروس كورونا المستجد.

وقال ميدو في تصريحاته عبر برنامج الريمونتادا على قناة المحور: "لو كان الاتحاد الإفريقي تأكد من سلبية مسحة حارس منتخب جزر القمر ولم يسمح له بالتواجد في مباراة الكاميرون هذا قمة الظلم حتى لو كانت هذه اللائحة" 

وأضاف: "ليس من العدل أن تجعل منتخب يخوض مباراة ضد الكاميرون صاحب الأرض وصاحب التاريخ الكبير، بهذا النقص العددي فضلا عن عدم وجود حارس مرمى، هذا قمة الظلم، منظمي البطولة واللجنة المنظمة كانت قاسية على منتخب جزر القمر"

وتابع: "في الاتحاد الإفريقي لا يوجد بـ 10 جنيهات عدل، ولذلك سنظل متأخرين في كرة القدم، ولو كان منتخب جزر القمر منتخب كبير، أو العكس لو كان منتخب الكاميرون يمتلك عدد الحالات السلبية مثل منتخب جزر القمر كان سيقوم كاف بنفس الأمر وسيحرم منتخب الكاميرون من حارسه، لا أعتقد ذلك" .

وختم حديثه قائلاً: "كاف كان سيعقد اجتماعا طارئا من أجل منتخب الكاميرون لحل أزمته ولكن الاتحاد الإفريقي بداخله العديد من المشاكل والأزمات، وأين موتسيبي من التخطيط وتفعيل أحاديثه على أرض الواقع كل من يدير الكرة الإفريقية ويخطط لها رجال أعمال فقط، تعمل للاستثمار وليس لنجاح وتطور الكرة الإفريقية".

وكان منتخب الكاميرون فتمكن ي التأهل لربع نهائي كأس الأمم الإفريقية، بعد أن حقق فوزًا صعبًا بهدفين مقابل هدف على جزر القمر، ضمن اللقاء الذي أقيم بملعب باول بيا ستاديوم.

وكان هدف تقدم الكاميرون جاء في الشوط الأول عن طريق "كارل توكو ايكامبي" في الدقيقة 29 من عمر المباراة.

وشهد الشوط الأول تعرض لاعب منتخب جزر القمر "نجيم عبدو" للبطاقة الحماراء والطرد من المباراة، في الدقيقة السابعة، بعد أن قام حكم المباراة بمراجعة فيديو الفار، لقيام نجيم بعرقلة قوية على نيكولاس مومي لاعب الكاميرون.

#AFCON2021

كأس أمم أفريقيا | الكاميرون 0 × 0 جزر القمر | لقطة طرد للعب جزر القمر HD
- via: @MnbrMadrid5 pic.twitter.com/PvhzG7vlNy

— = (@z5046u) January 24, 2022

وفي الشوط الثاني سجل منتخب الكاميرون الهدف الثاني عن طريق "فينسيت أبو بكر" بالدقيقة 70، وأحرز جزر القمر هدف تقليص الفارق بأقدام اللآعب "يوسف مشنغاما" في الدقيقة 81، بعد تسديدة قوية رائعة سكنت شباك الحارس بأعلى يسار المرمى.

وبهذا الفوز يواجه منتخب الكاميرون نظيره الجامبي في ربع نهائي البطولة، يوم السبت القادم على  ملعب أحمدو أهيدجو.

ودخل الكاميرون المباراة بتشكيل مكون من كالتالي:

حراسة المرمى: أندريه أونانا.

خط الدفاع: جان شارل كاستيليتو، ميشيل نجادو، نوهو تولو .

خط الوسط: كولينز فاي، أندري زامبو أنجويسا، مارتين هونجلا، تشوبو موتينج، نيكولاس مومي.

خط الهجوم: كارل توكو ايكامبي، فينسيت أبو بكر.

وجاء تشكيل جزر القمر كالتالي :

حراسة المرمى: شاكر الهدهور.

الدفاع: يون زاهاري، ناديم عبدو، فؤاد باشيروي، يوسف ماشانجاما،

الوسط: عبد الله رافدين، سلامات يوسف، محمد باكي يوسف.

الهجوم: ألفاردو بن محمد، سعيد باكاري، أحمد موجني.

وكان الكاميرون "مستضيف البطولة"، تأهل لثمن النهائي عقب صداره المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط من انتصارين على بوركينا فاسوا 2 / 1 وأمام إثيوبيا 4/ 1 وتعادل أمام كاب فيردي 1/ 1 .

في المقابل تأهل جزر القمر "الوافد الجديد" ضمن أفضل ثوالث المجموعات حيث احتل جزر القمر المركز الثالث في المجموعة الثالثة برصيد 3 نقاط من فوز وحيد أمام غانا 3/ 2 وهزيمتين أمام الجابون 1/ 0 وأمام المغرب 2 /0 .

ويسعى المنتخب الكاميروني استغلال عاملي الأرض والجمهور بالإضافة للتاريخ الكبير من أجل الإطاحة بأحلام جزر القمر الذي تأهل لأول مرة لثمن النهائي في مشاركته الأولي في البطولة الإفريقية .

ويمتلك منتخب الأسود أفضلية كبيرة أمام جزر القمر خصوصا وأنه يمتلك بعض اللاعبين المميزين وعلى رأسهم هداف البطولة حتى الآن فينسنت أبو بكر والذي سجل 5 أهداف فضلا عن كون الكاميرون هو المنتخب الأقوى هجوميا في دور المجموعات برصيد 7 أهداف .

 بينما تشهد الأجواء داخل جزر القمر قلق كبير عقب إصابات فيروس كورونا والتي ضربت الفريق بوجد 12 حالة مصابة بالفيروس من بينهم المدير الفني أمير عبدة وثنائي حراسة المرمي فضلا عن إصابة الحارس الثالث بإصابة عضلية ليخوض الفريق المباراة بدون حراسة مرمي ومدير فني بالإضافة إلي بعض العناصر الأساسية .

ورغم إجراء جزر القمر مسحة صباح اليوم وأظهرت سلبية مسحة على أحمادو حارس مرمي جزر القمر الإ أن اللجنة الطبية لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 رفضت مشاركة الحارس في المباراة  حيث أصدرت توجيهًا جديدًا مساء الأح  يلزم اللاعب الإيجابي بالبقاء في العزل لمدة 5 أيام . ليتولي المدافع شاكر الهدهور مهمة حراسة المرمي خلال اللقاء .

وكان منتخب بوركينا فاسو قد حجز أول مقعد في ربع النهائي بتجاوزه نظيره الجابوني بركلات الترجيح 7 - 6 بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل 1 – 1 .

بينما حجز منتخب تونس موعدا في ربع النهائي عقب الفوز على منتخب نيجيريا بهدف نظيف .

حيث من المقرر أن يلتقي تونس مع بوركينا فاسو في ربع النهائي .

وتمكن المنتخب الجامبي من تحقيق الفوز بهدف دون مقابل على غينيا، في المباراة التي جمعتهما بملعب كويكونج ستاديوم، ضمن مواجهات الجولة الـ 16من بطولة أمم إفريقيا 2021.

وكان قد تأهل 16 منتخبا لثمن النهائي وهم الكاميرون وبوركينا فاسكو والرأس الأخضر ومصر وتونس والمغرب وجزر القمر والجابون ونيجيريا والسنغال ومالي وغينيا جامبيا وكوت ديفوار ومالاوي وغينيا الاستوائية.

فيما ودعت 8 منتخبات البطولة من دور المجموعات وهم الجزائر حامل اللقب وغانا والسودان وإثيوبيا وموريتانيا وزيمبابوي وغينيا بيساو وسيراليون.

وتقام مباريات ثمن النهائي في الفترة بين 23 و26 يناير 2022 وسيلعب ربع النهائي يومي 29 و30 يناير 2021 وتقام مباراتي نصف النهائي يوم 2 و3 فبراير 2022.

وستقام مباراة تحديد المركز الثالث ونهائي كأس أمم إفريقيا يوم 6 فبراير 2022.

ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجا باللقب برصيد 7 بطولات يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، يليه غانا برصيد 4 بطولات ثم نيجيريا برصيد 3 بطولات.