مسؤول بيطري يحذر من تناول لحوم الحمير.. 12 علامة تميزها عن اللحوم العادية

مسؤول بيطري يحذر من تناول لحوم الحمير.. 12 علامة تفرقها عن اللحوم العادية
مسؤول بيطري يحذر من تناول لحوم الحمير.. 12 علامة تفرقها عن اللحوم العادية

قال الدكتور أحمد حمدي، مدير إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم بمحافظة سوهاج، إن الأيام القليلة الماضية شهدت مداهمات وإغلاقات لعدد من المطاعم التي تقدم لحوم الحمير بديلا للحوم الماشية كنوع من الغش التجاري، مشيرا إلى أن هناك علامات يمكن للمواطن من خلاها معرفة لحوم الحمراء والتفرقة بينها وبين لحوم الماشية.

وأوضح «حمدي»، في منشور له عبر فيسبوك، أن العلامات التي يمكن من خلالها تمييز لحوم الماشية عن لحوم الحمير تنقسم لجزءين، الأول قبل طهي لحم الحمير وهي طازجة، والثاني بعد عملية الطهي.

وشدد مدير إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم بمحافظة سوهاج على ضرورة تعامل المواطن مع جزارين موثوق بهم وخاضعين للرقابة الصحية الدائمة من الجهات المختصة كالإدارات البيطرية، مع التأكد من التزامهم بالاشتراطات الصحية والنظافة .

وأضاف أن لحم الحمير خطير جدا على الصحة لأنه يمكن أن يحمل الأمراض البيولوجية لجسم الإنسان مثل الفيروسية والفطرية والطفيلية التي تؤدي إلى الإصابة بالنزلات المعوية الميكروبية وتؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي الكيميائي، ومن أعراضه القيء والإسهال والجفاف الذي قد يؤدي إلى الوفاة.

وذكر أن يمكن التعرف على لحوم الحمير قبل الطهي وهي طازجة من خلال عدة علامات هي:

1- لون لحوم الحمير أحمر داكن بني ويميل للزرقة والاسوداد عكس لحوم الماشية تكون أحمر وردي زهري .

2- الدهن في لحوم الحمير لونه أصفر نحاسي ولا يتجمد أبدا ويكون جيلاتيني ويظل بشكل هلامي، أما دهون اللحوم البقرية فيكون أصفر فاتح اللون، ودهون لحوم الماشية لونه أبيض واللحوم الجاموسي يميل للإصفرار.

3- لحوم الحمير تكون لديها 18 زوج من الأضلاع أما الماشية كالأبقار والجاموس فتكون 13 زوج من الأضلاع

4- ضلوع لحوم الحمير تكون رفيعة للغاية وليست سميكة مثل الأبقار والجاموس، كما أن لونها يكون داكنا ولو تعرضت للهواء يتحول لونها إلى ما يشبه لون الصدأ.

5- الألياف تكون قوية في لحوم الحمير، وهي الخطوط البيضاء التي تكون موجودة داخل اللحوم وتكون بشكل طولي وتقسم قطعة اللحمة وتشبه العضلات المفتولة

6- كوارع الحمير عصوية ورفيعة أما بالنسبة لكاهل الماشية من الخلف ممتلئ وسميك .

7- نسخن سكينة ونضع نصلها في قطعه لحمة ولو لقينا ريحة اللحم بقت زي إسطبلات الخيل والحمير يبقي دا لحمة حمير أما بقي لو شميت ريحة مقبولة لحضرتك زي اللحوم العادية فيبقي دي لحمة ماشية .

8- اختبار الشوربة وهو اختبار بسيط وبيكون كالأتي: نضع حوالي 250 جرام من اللحمة المشكوك فيها بشرط تكون فيها كمية من الدهن  ونعرضها للفرم، ثم نغليها لإعداد الشوربة، ثم تأخذ جزءا من سائل الشوربة ونضعه في وعاء ونضع عليه جزء صغير من مادة (اليود) لو ظهر ليه لون الشوربة بنفسجي أو أزرق ستكون لحمة حمير أو خيول، لكن إذا لم يظهر أي لون تكون لحوم ماشية.

 

وأضاف أن يمكن التعرف على لحوم الحمير بعد الطهي من خلال عدة علامات هي:

1- تكون الشوربة بها بقع صفراء غليظة تطفو على السطح.

2- تكون للشوربة رائحة مثل التي تكون في إسطبلات الخيول والحمير وذو رائحة كريهة ومتزنخة .

3- تمتاز شوربة لحوم الحمير بنكهة مسكرة عند الطهى إضافة إلى أن مرقتها تزداد فيها البقع الصفراء .

4- اللحوم المطبوخة للحمير تكون سوداء .