دراسة: مكمل زيت السمك يساعد في الحد من خطر الإصابة بالخرف

صورة موضوعية
صورة موضوعية


 

يحتوي زيت السمك على أحماض أوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة التي توجد في أنواع معينة فقط من الأسماك والخضراوات والكبسولات، ولا تنتج أجسامنا هذه الأحماض الدهنية ولا يمكن تناولها إلا من خلال نظام غذائي أو كبسولات للفرد.


وتوجد أحماض أوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة في زيوت من أنواع معينة من الأسماك والخضراوات ومصادر نباتية أخرى، وتساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية في جسمك، كما يمكن أن تؤدي المستويات العالية من الدهون الثلاثية إلى الإصابة بأمراض القلب أو حتى السكتة الدماغية، وذلك حسب ما ذكر موقع"onlymyhealth".

ووجد الباحثون مكملا غذائيا شائعا يمكن أن يساعد في الحد من الإصابة بمرض الخرف، الذي يعد ألزهايمر أحد أكثر أشكاله شيوعا.

وفي الغالب، يلجأ البعض للاستعاضة عن نقص العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن في نظامهم بتناول المكملات الغذائية المختلفة.


ويلجأ البعض لتناول فيتامين C حال كانوا قلقين بشأن قوة مناعتهم، ويتناول آخرون الكاليسيوم للحفاظ على عظام قوية.


إلا أن الدراسة الجديدة وجدت أن تناول مكملات زيت السمك (مكمل غذائي يعتبر مصدرا للأوميغا 3)، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف، وذلك حسب ما ذكر موقع "eatthis".

ووجد الباحثون في الدراسة التي نشرت قبل أيام في مجلة التغذية السريرية بعد بحث بيانات أكثر من 215 ألف من كبار السن غير المصابين بمرض الخرف لمدة 8 أعوام، أن استخدام زيت السمك كان مرتبطا بتراجع مخاطر الإصابة بالخرف


ترتبط أعراض الخرف بالتدهور التدريجي للدماغ، وهناك عدد كبير من الأعراض المرتبطة بالخرف بما في ذلك فقدان الذاكرة واللامبالاة، ومشاكل في اللغة، مثل استخدام الكلمات بشكل غير صحيح، أو صعوبة التحدث، إضافة إلى صعوبة إصدار الأحكام (تحديد الصواب والخطأ)، وصعوبة القيام بالأنشطة اليومية.


ويدعم البحث الجديد العديد من الدراسات التي أكدت وجود فوائدة جمة لاستخدام أحماض أوميغا 3 الدهنية، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتعزيز صحة البشرة وتعزيز المناعة، وتقليل الالتهاب، علاوة على فوائدها المعرفية المختلفة.
اقرا ايضا التموين: توافر جميع السلع واللحوم والأسماك بأسعار تنافسية