سفينة سياحية تغير مسارها بعد أن أمر قاضٍ أمريكي بمصادرتها

باخرة سياحية
باخرة سياحية

تحولت سفينة سياحية على متنها مئات الركاب إلى جزر الباهاما بعد أن أصدر قاض أمريكي أمرًا بالاستيلاء على السفينة كجزء من دعوى قضائية تزيد قيمتها عن 4 ملايين دولار من الوقود غير المدفوع.

أبحرت سفينة سياحية كان من المفترض أن ترسو في ميامي بدلاً من ذلك إلى جزر الباهاما ، بعد أن أصدر قاضٍ أمريكي أمرًا بالاستيلاء على السفينة كجزء من دعوى قضائية تزيد قيمتها عن 4 ملايين دولار من الوقود غير المدفوع.

تُظهر أجهزة تعقب الرحلات البحرية Crystal Symphony راسية حاليًا في جزيرة بيميني الباهامية، "نشعر جميعًا بأننا اختطفنا من قبل قراصنة فاخرين!" نشر الراكب ستيفن هيرد فاليس على فيسبوك.

ونُقل بعض الركاب بالعبّارة إلى ميناء إيفرجليدز في فورت لودرديل يوم الأحد، يبدو أن ركوب العبارة كان "غير مريح بسبب سوء الأحوال الجوية" ، وفقًا لبيان صادر عن متحدث باسم شركة Crystal Cruises.

وقالت الشركة إن الضيوف نُقلوا أيضًا إلى المطارات المحلية ، لكنها لم تعلق على الدعوى.

ولم يتضح على الفور عدد الركاب الذين كانوا على متنها ، حيث أبلغت إحدى وكالات الأنباء عن 300 و 700 راكب آخر. ووفقًا لموقع الشركة على الإنترنت ، يمكن للسفينة أن تحمل ما يصل إلى 848 راكبًا.

وكان من المقرر أن تصل السفينة إلى ميامي يوم السبت، لكن قاضيًا فيدراليًا أصدر أمرًا بالقبض على السفينة يوم الخميس ، وهي ممارسة بحرية حيث يذهب مشير أمريكي على متن سفينة ويتولى مسؤوليتها بمجرد دخولها المياه الأمريكية.

وقال ركاب وفنانون على مواقع التواصل الاجتماعي إنهم فوجئوا بمعرفة المزيد عن القضية القانونية، نشر أحد الضيوف رسالة على Facebook من Crystal Cruises Management قال فيها إن التغيير في خط سير الرحلة كان بسبب "مشكلات تشغيلية غير تقنية".

قال إليو بيس ، الموسيقي الذي تجول مع السفينة منذ عام 2013 ، إن حوالي 30-50 من أفراد الطاقم نزلوا بسبب انتهاء عقودهم. لا يعرف 400 فرد آخر من أفراد الطاقم متى سينزلون ، أو ما إذا كانوا سيبقون موظفين.

"هذه قصة بشرية، هذا عن الناس ووظائفهم ، "قال بيس لوكالة أسوشيتيد برس.

تم رفع الدعوى في محكمة فيدرالية في ميامي من قبل Peninsula Petroleum Far East ضد السفينة بموجب إجراء بحري يسمح بإقامة دعاوى ضد السفن بسبب الديون غير المسددة.

تقول الشكوى إن Crystal Symphony كانت مستأجرة أو مُدارة من قبل Crystal Cruises و Star Cruises ، وكلاهما تمت مقاضاته لخرق العقد بزعم أنه يدين بـ 4.6 مليون دولار من الوقود.

أعلنت Crystal Cruises في وقت سابق من هذا الأسبوع أنها ستعلق عملياتها حتى أواخر أبريل/ إلى جانب Crystal Symphony ، لديها سفينتان أخريان تبحران حاليًا ، وتنتهي رحلاتهما في 30 يناير في أروبا وفي 4 فبراير في الأرجنتين.

وقالت الشركة في بيان في وقت سابق من هذا الأسبوع: "تعليق العمليات سيوفر لفريق إدارة Crystal فرصة لتقييم الوضع الحالي للأعمال ودراسة الخيارات المختلفة للمضي قدمًا".

وأصدر القاضي الفيدرالي في ميامي أمرا بمصادرة السفينة السياحية إذا دخلت المياه الأمريكية، لعدم سدادها 1.2 مليون دولار من فواتير الوقود المستحقة من جانب مشغلها، شركة "جنتنغ هونغ كونغ" المحدودة.


وجاء في نص المذكرة الصادرة يوم الخميس أنها أمرت المارشالات الأمريكيين "بالقبض على السفينة المدعى عليها وقواربها وملابسها وأثاثها ومحركاتها وملحقاتها، واحتجازها لحين صدور حكم آخر من المحكمة".

وذكرت قناة "WPLG" المحلية في ميامي أنه بعد ظهر، أمس الأحد، التقطت كاميراتها لقطات لركاب الباخرة الذين تم إحضارهم إلى ميناء إيفرجليدز على متن عبّارات من جزر الباهاما.