«القوى العاملة»: بدء التدريب على 3 مهن بالوحدات المتنقلة بالفيوم أول فبراير

مراكز التدريب المهني
مراكز التدريب المهني

يتابع وزير القوى العاملة محمد سعفان، سير عملية التدريب بمراكز التدريب المهني بالمحافظات والتدريب بالوحدات المتنقلة، في إطار مبادرة "مهنتك مستقبلك" التي أطلقتها الوزارة، حيث تم الانتهاء من اختبار دورة التفصيل والخياطة الثالثة بقرية دفنو بمركز اطسا بالفيوم وذلك لـ10 متدربات وذلك على مدار 3 أيام.

وقال وزير القوى العاملة، إنه يتم نقل هذه الوحدات كل 3 أشهر من قرية إلى أخرى على مستوى الـ27 محافظة، وذلك ضمن مبادرة "مهنتك مستقبلك" في قرى ونجوع المحافظات؛ بهدف الوصول لكل الشباب بكل محافظة بمحل إقامتهم، وتأهيلهم على المهن المطلوبة لسوق العمل، ما يسهم في تشغيل الشباب وخفض معدلات البطالة.

ومن جانبها، أشارت هناء عبد الفتاح مدير مديرية القوى العاملة بالفيوم، إلى أنه جاري  نقل الوحدة المتنقلة إلى قرية الشواشنة بمركز يوسف الصديق ووضعها داخل الوحدة المحلية بالقرية لتأمينها والحفاظ عليها والإعلان عن بدء الدورات التدريبية داخل الوحدة على مهن تركيبات الكهرباء، والسباكة، والتفصيل والخياطة .

وأضافت مدير المديرية، أنه سيتم تلقى طلبات الراغبين في التدريب بديوان الوحدة المحلية بقرية الشواشنة اعتبارًا من أول فبراير المقبل ولمدة 3 شهور مدة بقاء الوحدة المتنقلة بالقرية.

وأجريت الاختبارات بحضور محمد جميل الهوارى ممثل الإدارة المركزية للتدريب المهني بوزارة القوى العاملة ، ويحيى رشدى عبد العليم مدير إدارة التدريب المهنى بالفيوم ،والسيدة أمل محمد عبدالله  ، والمدربة أمل عبدالله .

 يذكر أن خطة الوزارة في العام الجديد تهدف استكمال ربط  مكاتب التشغيل التابعة لها إلكترونيا وبقواعد بيانات مراكز التدريب الموجودة بدائرة عمل المكتب وامكانيات التدريبية الموجودة بها لتسهيل عملية الإرشاد والتوجيه الوظيفي، وكذلك بقواعد بيانات الشركات التي تقع في دائرة عملها

وتعكف  حالياً على تنفيذ الربط الإلكتروني مع المملكة العربية السعودية لتنظيم تنقل العمالة المصرية .

كما تم إنشاء منصة التدريب المهني عن بعد لخدمة المتدربين للبرامج المنفذة من خلال مراكز التدريب عن طريق الإنترنت وفى حالات الأزمات والأوقات التي لا يمكن العمل بها داخل مراكز التدريب المهني.

وفي اطار تدريب شباب الخريجين على المهن فى مجال تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي والشبكات تم عقد مجموعة من بروتوكولات التعاون مع الشركات العالمية للخريجين من هذه التخصصات لإعدادهم لسوق العمل فى هذه المجالات، حيث سيتم منح المتدربين شهادات دولية معتمدة ، وتستهدف الوزارة تدريب 100 ألف خريج حتى نهاية عام 2023 .