رئيس البرلمان العربي: مصر تعيش نهضة اقتصادية حقيقية

الدكتور عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي
الدكتور عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي

قال الدكتور عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي، إن هناك مبادرات عربية كثيرة تجاوزت قيود جائحة كورونا، وحققت نجاحات اقتصادية كبيرة، مثل السعودية وتجربة الإمارات الثرية أيضًا، مؤكدًا أن مسألة التكامل الاقتصادي بين الدول العربية لاينقصه سوى رغبة حقيقية وجدية لتحقيقه لتتوافق مع المبادرات الموجودة بالفعل. 

وأكد الدكتور عادل العسومي، خلال حوار لقناة "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الأحد، أن مصر تعيش تجربة نهضة اقتصادية مهمة وجادة وحقيقية، لافتًا إلى أنه بالرغم من ظروف جائحة كورونا، إلا أن الإعمار يجري على قدم وساق.

واعتبر العسومي أن هذه النجاحات الاقتصادية في الدول العربية يمكن أن تكون نواة للتكامل الاقتصادي بين الدول العربية، مؤكدًا أن هذا الاقتصاد مدخل مهم للملمة الأمور العربية ودفع العمل العربي المشترك، مضيفًا أنه مدخل حقيقي وسيؤدي إلى نتائج مثمرة في تقريب وجهات النظر العربية، لتأمين مصادر حيوية كثيرة مهمة مثل الدوائية والغذائية وغيرها، ويجب أن يكون ذلك الدرس وصل للدول العربية من خلال جائحة كورونا.

وأضاف رئيس البرلمان العربي أنه سيعمل على استغلال بعض التجمعات العربية القريبة لطرح هذا الأمر الخاص بالتكامل الاقتصادي، لافتًا إلى أن دول مثل مصر والسعودية والإمارات والمغرب والأردن دول محورية ويمكنها التأثير بقوة في هذا الجانب. 

وقال الدكتور عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي، إنه للأسف بعض الجهات الخارجية تكيل بمكيالين فيما يخص الدول العربية، محذرًا هذه الجهات الخارجية من أن خطر داعش لن يقتصر على الدول العربية وحدها، وإنما سيطال دول الخارج، مطالبًا إياهم بعدم الدفاع عن تنظيم إرهابي مثل داعش.

وقال “العسومي”، "كفانا تدخل من الدول الأجنبية في شؤون الدول العربية، خاصة ليبيا واليمن"، مضيفًا أنهم "يتدخلون لمصالحهم وتدميرنا.. تدمير الدول العربية".  

وأشار إلى أن البرلمان العربي أطلق مبادرة لمحاربة الإرهاب في دول الساحل الإفريقي، بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي والأمم المتحدة، بهدف إيصال رسالة بأننا نحارب الإرهاب، موضحًا أن الأمر لا يقتصر على محاربة الإرهاب في المنطقة العربية وإنما تخص الدول الأوروبية والأجنبية كذلك. 

ولفت، إلى أن أبرز القضايا المطروحة على أجندة عمل البرلمان العربي ستشمل دعم العمل المشترك، والتصدي للتحديات والتدخلات الخارجية، مؤكدًا أن التحديات صعبة وخطيرة، وتمس 22 دولة عربية. 

وشدد رئيس البرلمان العربي على أن التجارب التاريخية تثبت أن الخلافات تؤدي إلى ضياع الشعوب، متمنيًا أن تتبلور رؤية عربية واضحة لحل كل الخلافات والخروج برؤية مشتركة لمواجهة الصعاب والتحديات. 

إقرأ أيضاً .. اتحاد محامي تونس: فخورون بالنهضة الاقتصادية لمصر في عهد السيسي| خاص