أقدم التنبؤات الطبية في القرن الماضي.. اختفاء نزلات البرد!

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يأمل العديد من الأشخاص حول العالم، بأن يصبح فيروس كورونا شأنه شأن الفيروسات العادية المنتشرة في فصل الشتاء كنزلات البرد والإنفلونزا، ولكن هناك بعض التنبؤات الطبية التي لم تتحقق.

ففي عام 1955 تنبأ الطبيب لوري مكدانيل عبر بحث علمي قدم للجمعية الطبية الأمريكية أن نزلات البرد ستنتهي بحلول عام 2000، ذلك بحسب تقرير نشرته خدمة الأخبار الدولية، ولكن من الواضح بأن نبوءة مكدانيل لم تتحقق. 

وفي منتصف العشرينات، توقع العديد من الأطباء بحياة أطول للبشر، حيث ظهر مجموعة من علماء الأحياء في كاليفورنيا برنارد ستريلر في اجتماع عام 1974، وأعلنوا بأن على الإنسان أن يستعد للعيش حتى عمر 150 عاما، وكان ذلك البحث برعاية اتحاد الجمعيات الأمريكية للبيولوجيا التجريبية، وذلك بحسب stat news . 

ثم في عام 1963، أعلن الرئيس الأمريكي جون كينيدي في مؤتمر الغذاء العالمي، أن الغذاء الصناعي سيقضي على المجاعات في العالم بحلول عام 1968، وأن الباحثين والعلماء قاموا بتصنيع بدائل للحوم الحمراء مصنوعة من فول الصويا وبعض النباتات الأخرى. 

كان عام 1955 شاهدا أيضا على تأكيد خدمة الأخبار الدولية أن ماكدانييل أعلن أن بداية من العام الجديد سيكون هناك حبوب الأنسولين بدلا من حقن الأنسولين، ويوجد في الوقت الحالي حبوب لعلاج مرض السكري ولكن لا تحتوي على الأنسولين. 

ومن أغرب التوقعات الخاطئة، كانت من نصيب الفيزيائي البريطاني مؤسس مقياس درجة الحرارة اللورد ويليام طومسون كلفن، حيث توقع في أواخر القرن 19 بأن الأشعة السينية سيكشف أمرها بأنها «خدعة» بحلول عام 1895، ولكن هذا لم يحدث، وأصبحت الأشعة السينية من أهم الأجهزة السريعة والمميزة، ولا يستطيع أن يتخلى عنها الطب في جميع المجالات.

اقرأ أيضا | الجمعية الطبية الأمريكية ترصد أخطر الأمراض النفسية حول العالم