قضايا وأفكار

قفزة فى الصادرات

محمد الهوارى
محمد الهوارى

تحقيق صادرات تتجاوز ٣٢ مليار دولار من الصادرات السلعية بزيادة ٢٦% عن عام ٢٠٢٠ يعطينا الامل لتحقيق هدف الدولة فى الوصول بالصادرات المصرية الى ١٠٠ مليار دولار خاصة ان ذلك يحدث فى ظل انتشار كورونا فى العديد من دول العالم.


ولعل الزيادة الكبيرة التى حققتها الصادرات السلعية لدول الاتحاد الاوربى والتى وصلت اكثر من ٩مليارات دولار بزيادة ٥٦% عن العام السابق وايضا زيادة الصادرات المصرية للولايات المتحدة الامريكية بواقع ٥١% يعكس حجم اهتمام الدولة بتشجيع التصدير للخارج فى كل القطاعات الانتاجية ومنها قطاع السلع الهندسية والالكترونية.


لا شك ان الطريق امامنا على بعد سنوات لتحقيق المستهدف من الصادرات وتنوعها ما بين صناعية وزراعية وفى المجالات التى تملك مصر فيها ميزة نسبية اضافة الى اقامة المشروعات الجديدة التى تخصص جانبا من انتاجها للتصدير مع التوسع فى اقامة المجمعات الصناعية بالمحافظات وانتاج خضر وفاكهة وزهور متميزة للتصدير للسوق الاوربى مع توفر الشحن البحرى والجوى وبنية اساسية حديثة فى مصر لسرعة نقل السلع بسهولة الى المنافذ البحرية والجوية واستخدام احدث طرق الحفظ.


اعتقد اننا فى طريقنا لتحقيق طفرة فى الصادرات الى مختلف دول العالم مع قدرتنا على توفير منتجات تتناسب مع أذواق مواطنى هذه الدول.