«الأرصاد الجوية للزراعة» توضح المحاصيل التي تأثرت بالتغيرات المناخية

محاصيل زراعية
محاصيل زراعية

قال الدكتور شاكر أبو المعاطي، رئيس قسم الأرصاد الجوية بوزارة الزراعة، إن القطاع الزراعي أكثر القطاعات تأثرًا بالتغيرات المناخية، متابعًا أنه يتم اتباع طرق مختلفة للتكيف مع تغير المناخ منها ترحيل مواعيد زراعة بعض المحاصيل وزراعة أصناف وهجون تتحمل الظروف المناخية الصعبة.

وأضاف شاكر أبو المعاطي، خلال حواره المُذاع على فضائية "دي إم سي"، أن محاصيل المانجو والزيتون تأثروا في الصيف الماضي بسبب مايسمى بالمناخ المتطرف، وذلك لأن درجات الحرارة كانت أعلى من معدلاتها الطبيعية أثناء موسم الشتاء.

ونصح " أبو المعاطي"، بأنه يجب على المزارعين أن يلتزموا بالاحتياطات المناسبة، معقبًا أنه نتيجة الموجة التي حدثت هذا العام تم ضرب مساحات كبيرة من محاصيل البطاطس، وذلك نتيجة عدم الأخذ بالتدابير والاحتياطات المناسبة لهذه الموجة

ومن ناحية أخرى، قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن هناك خطة طموحة من الدولة، للتوسع في زراعة القطن بكافة أنواعه، مؤكدا أن القطن من المحاصيل الهامة والدولة لها تاريخ حافل في الأقطان.

وتابع محمد القرش، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “اليوم”، عبر فضائية “دي ام سي”، أن مصر تميزت بالأقطان طويلة التيلة، مشيرا إلى أنه لأول مرة هذا العام وصل قنطار القطن طويل التيلة إلى 5 ألاف جنيه ويمثل قيمة كبيرة للفلاح ويعيد تاريخ القطن المصري.

وتابع محمد القرش، أنه تم الاهتمام بمصانع ومحالج القطن، مؤكدا أنه أصبح مستهلك محلي للأقطان التي يتم إنتاجها مما يرفع من القيمة التسويقية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الزراعة، إلى أنه مستمرين في استنباط أصناف من الأقطان طويلة التيلة، وبدأنا في زراعة الأقطان قصيرة التيلة والعمل على دعم القطن بجميع أنواعه.

اقرا ايضا 

خطة طموحة من الدولة للتوسع في زراعة القطن بكل أنواعه| فيديو