وزيرة الثقافة تفتتح مسرح ٢٣ يوليو بالمحلة الكبرى.. غدا

مسرح ٢٣ يوليو بالمحلة الكبرى
مسرح ٢٣ يوليو بالمحلة الكبرى

عصام عمارة 

تقوم غد الإثنين، الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، بافتتاح مسرح 23 يوليو بمدينة المحلة الكبرى التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة، بعد تطويره وتحديثه، ليكون منارة ثقافية جديدة لخدمة أهالي مركز ومدينة المحلة.

وتجرى حالياً التشطيبات النهائية والتجهيزات بالمسرح استعداداً لافتتاحه غداً بعد إجراء التعديلات المطلوبة بالغرف الملحقة بالمسرح بمعرفة الإدارة الهندسية، تنفيذاً لقرار المجلس التنفيذي لمحافظة الغربية في هذا الصدد، بالموافقة على تخصيص هذه الغرف، لتكون ملحقة بقاعة المسرح، بنظام حق الانتفاع، لضمان استقلالية المسرح عن قاعات مجلس المدينة.

اقرأ أيضا| وزيرة الثقافة تعلن استئناف نقل عروض المتروبوليتان الأمريكية للأوبرا المصرية

وكان مسرح ٢٣ يوليو بمدينة المحلة الكبرى قد شهد أزمة خلال الشهور الماضية مع صدور قرار محافظة الغربية بإغلاق قاعة كبار الزوار وعدد من القاعات به لكونها ليست من ضمن أملاك المسرح وتتبع أملاك الدولة بالمحافظة.

حيث أكد  الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم أثناء الازمة  ان قراره بإغلاق عدد من قاعات مسرح ٢٣ يوليو بمدينة المحلة الكبرى ومن بينها قاعة كبار الزوار بالمسرح جاء لتقنين أوضاعها قانونيا بالتنسيق مع  وزارة الثقافة ممثلة في مديرية الثقافة بالمحافظة، مشيرا إلى حرصه ودعمه لمسرح ٢٣ يوليو بمدينة المحلة الكبرى وتقديره لكل المثقفين والأدباء بالمدينة نحو وجود غرف تسمح بممارسة الأنشطة الفنية داخل المسرح الذي سيتم افتتاحه رسميا قريبا كونه علامة ثقافية كبيرة في المدينة الصناعية.

ووافق محافظ الغربية على الطلب الخاص الذي تقدم به عدد من أدباء ومثقفي مدينة المحلة الكبرى ونواب البرلمان عن المدينة الصناعية  بتخصيص كافة الغرف المقابله لقاعة مسرح 23 يوليو  بالمحلة الكبرى  بما فيها قاعة كبار الزوار  التي تم إغلاقها على أن يكون التخصيص بحق الانتفاع لصالح مديرية الثقافة بالغربية وإدارة المسرح وتم عرض ذلك على المجلس التنفيذى لمحافظة الغربية وصدور قرار رسمي بذلك لحل تلك الأزمة.


حيث ستتيح هذه الغرف توفير خدمة ثقافية متميزة ومطلوبه لتدعيم المواهب الفنية والشبابية وتساعد على استقلايته وأداء دوره على الوجه الأمثل أسوة بالمركز الثقافى لمدينة طنطا. 

وكان أدباء ومثقفو وفنانو مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية قد طالبوا بعد إغلاق قاعاته بضرورة تدخل الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية لإعادة فتح قاعة كبار الزوار بالمسرح ومن قبلها ٣ غرف أخرى بعد إغلاقها وتشميعها بدعوى ملكيتها لمجلس مدينة المحلة الكبرى وذلك لدعم الحركة الفنية والأنشطة الثقافية بالمسرح الذي تم إعادة تطويره وتجديده بتكلفة تخطت ٨ ملايين جنيه بالجهود الذاتية خاصة مع الانتهاء من أعمال التطوير به وافتتاحه من قبل وزيرة الثقافة.


وأكد سيد الحسيني مخرج فني أن مسرح ٢٣ يوليو بمدينة المحلة الكبرى هو أساس وبداية الحركة الفنية والثقافية في مدينة المحلة الكبرى وساعد وجوده في ظهور عدد كبير من المبدعين بالمدينة والذين كانوا لهم دورا كبيرا في اثراء الحركة الفنية والثقافية على مستوى مصر وأغلق لعدة سنوات سابقة حتى نجحت الجهود في إعادة تطويره وافتتاحه مرة أخرى حتى قام محافظ الغربية مؤخرا بناء على مذكرة من مجلس مدينة المحلة الكبرى والادارة الهندسية بإصدار توجيهات بإغلاق قاعة كبار الزوار بالمسرح وهو ماسيتسبب في أزمة كبيرة بالمسرح ومكانته والحد من  انشطته كواجهة ثقافية للمدينة.

وأضاف محمود القاضي فنان أنه صدر من قبل قرار بتخصيص ٣ غرف لهيئة التنمية الصناعية بدلا من أن يخصص كافة الغرف المقابلة  لصالة المسرح لتكون غرف لتنمية مواهب وقدرات الأطفال والشباب من المبدعين.

واستعدت محافظة الغربية لافتتاح المسرح ومديري الثقافة بالمحافظة بعد أن صدر قرار نهائي بحق الانتفاع للغرف التي كان قد تم غلقها وتقنين أوضاعه قانونيا ويموجب قرار رسمي من المجلس التنفيذي للمحافظة.