بطل «شفيقة القبطية»| سر ترحيل سامي سرحان من الإسكندرية إلى القاهرة  

سامي سرحان
سامي سرحان

"أمين سامي الحسيني سرحان" الشهير بسامي سرحان وهو الشقيق الأصغر للفنان شكري سرحان، بدأ حياته الفنية بواقعة غريبة؛ حيث دخل السجن وهو في بداية طريقه الفني وقضى نصف العقوبة وتم الإفراج عنه حسن سير وسلوك.

وبعد خروج سامي من السجن اتفق معه المخرج فايز حلاوة أن يقوم بدور البطولة في مسرحية شفيقة القبطية وبالفعل تم مشاركته في فرقة تحية كاريوكا.

نشرت جريدة الجمهورية بتاريخ 28 فبراير 1963، الموقف المحرج الذي تعرض إلى سامي بسبب هذه المسرحية حينما سافرت فرقة تحية إلى الإسكندرية لعرض مسرحية شفيقة القبطية هناك. 

اقرأ أيضا

فايزة أحمد تغلق محلا للطعمية .. «أحبالي الصوتية أهم»

قال سامي سرحان للمخرج فايز حلاوة: أعفيني من السفر مع الفرقة إلى الإسكندرية لأني خارج حديث من السجن وما زلت تحت المراقبة، إلا أن فايز أكد له وقال: لن يحدث شيئا وأنا سأحل ما يعترض طريقك من المشاكل.

وبالفعل اطمأن سامي وسافر مع الفرقة ومضت ساعات وعندما اقترب موعد التمثيل تفاجئ سامي بالشرطة في المسرح وتم القبض عليه وترحيله إلى القاهرة لأنه مراقب والقانون لا يسمح له بالسفر أو التنقل إلا بإذن.

لم يكن سامي هو الصعوبة الوحيدة التي واجهتها تحية في العمل بالإسكندرية، فقد وجدت المسرح الذي ستعمل عليه خاليا من كل الاستعدادات، كما وجدت فرقة من الهواة يقدموا أحد مسرحياتهم في نفس الليلة التي كانت تبدأ فيها تحية العمل، إلا أن تحية تغلبت على كل هذه العقبات وبالفعل استطاعت أن تقدم شفيقة القبطية على مسرح الإسكندرية.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم