نصائح صحية | علاجات مهمة لتجنب تهيج الأكزيميا الشتوية

الأكزيميا الشتوية
الأكزيميا الشتوية

هل تشعر بالحكة هذا الشتاء؟ قد تصاب بالأكزيما، فهي حالة جلدية تسبب احمرار الجلد الملتهب، والذي يصبح جافًا جدًا، يتم تشخيصه بشكل عام عند الأطفال، ولكن يمكن أن يحدث لأول مرة عند البالغين أيضًا.

اقرأ أيضا: للأمهات.. ملابس تسبب في حساسية لدى الأطفال

نوبات تهيج الأكزيما شائعة في الشتاء بسبب جفاف الهواء أكثر من المعتاد.

فيما يلي سبع نصائح لمساعدتك على التعامل مع نوبات تفشي الأكزيما هذا الشتاء.

ما هي الإكزيما؟

الأكزيما، أو التهاب الجلد التأتبي، هي حالة جلدية تسبب طفح جلدي جاف، متقشر، ومثير للحكة على الجزء العلوي من الجلد، يمكن أن تسبب الإكزيما حكة شديدة لدرجة أن الشخص المصاب بهذه الحالة يمكن أن يعاني من صعوبة في النوم.

إذا كنت تعاني من الإكزيما ، فقد تواجه الأعراض التالية:
- حكة شديدة خاصة في الليل
- بقع جافة متقشرة بلون أحمر إلى رمادي مائل إلى البني على الجلد
- نتوءات صغيرة بارزة يمكن أن تتسرب من السوائل وتتسبب في قشور إذا تم خدشها
- جلد سميك ومتشقق وجاف ومتقشر للبشرة الخام والحساسة

غالبًا ما تظهر الإكزيما لأول مرة عند الأطفال

بحلول سن الخامسة ، سيتم تشخيص إصابة طفل واحد من كل 10 أطفال بالإكزيما، يتخلص العديد من الأطفال من الإكزيما في سن المراهقة، حوالي 50 في المائة من الأطفال المصابين بالأكزيما سيستمرون في الإصابة بالأكزيما حتى مرحلة البلوغ، من غير المألوف أن تتطور الإكزيما لأول مرة في مرحلة البلوغ ، لكن هذا ممكن.

مصطلح آخر للإكزيما هو التهاب الجلد التأتبي، يرتبط مصطلح "التأتبي" بالظروف التي تحدث عندما يكون شخص ما شديد الحساسية لمسببات الحساسية في البيئة ، مثل حبوب اللقاح

يصف مصطلح "التهاب الجلد" الجلد الملتهب:

من المحتمل أن يُصاب نصف الأطفال المصابين بالأكزيما بالربو أو حمى القش، هناك العديد من المحفزات التي تسبب نوبات احتدام الإكزيما، على الرغم من أنه يُقترح أنها تنتقل عبر الوراثة، لا يوجد علاج معروف للإكزيما.

لماذا تسوء الإكزيما أحيانًا في الشتاء؟

قد تجد أن نوبات تهيج الأكزيما تحدث بشكل متكرر أو تزداد سوءًا في الشتاء، يمكن للهواء الجاف مع أنظمة التدفئة الداخلية أن يجفف بشرتك، تشتعل الأكزيما لأن الجلد لا يمكنه البقاء رطبًا من تلقاء نفسه، يمكن أن تحدث النوبات أيضًا بسبب ارتداء طبقات كثيرة جدًا من الملابس، أو أخذ حمامات ساخنة ، أو استخدام الكثير من أغطية السرير، هذه كل الأشياء التي من المرجح أن تفعلها خلال أشهر الشتاء الباردة.

قد تحدث الإكزيما أيضًا بسبب:

- مهيجات الجلد
- الالتهابات
- ضغط عصبي
- التعرض لبعض المواد المسببة للحساسية ، مثل الغبار أو وبر الحيوانات الأليفة

للتغلب على مشاكل الإكزيما في الشتاء ، جرب هذه النصائح:

1- تخطي الحمامات الساخنة:

يجب أن تتجنب الاستحمام بالماء الساخن جدًا في الشتاء ، لأن الحرارة يمكن أن تسبب جفاف بشرتك، بدلا من ذلك ، استخدم الماء الدافئ ، وحاول الاستحمام أو الاستحمام بشكل أقل، للحفاظ على رطوبة بشرتك أثناء الاستحمام ، أضف بعض منتجات الترطيب إلى الماء، ابحث عن المنتجات المصنوعة خصيصًا للاستحمام. 

على سبيل المثال ، هناك منتجات الشوفان المرطبة التي يمكن إضافتها إلى الحمام، قلل من الوقت في الحمام أيضًا، يجب على الأطفال المصابين بالأكزيما الاستحمام لمدة 5 إلى 10 دقائق فقط.

بعد الاستحمام، لا تفركي بشرتك بمنشفة، جفف نفسك بدلًا من ذلك، قد يؤدي فرك جلدك بمنشفة إلى خدش الأكزيما، مما قد يسبب لك المزيد من الحكة، قد يؤدي تجفيف نفسك بالتربيت إلى تجنب ذلك ، كما سيترك القليل من الرطوبة على الجلد.

2- استخدم صابون لطيف
إذا كنت تعاني من الإكزيما، فإن بشرتك حساسة للغاية، تجنب الصابون ومنتجات الاستحمام الأخرى التي تحتوي على مكونات مضافة غير مرغوب فيها، يبحث عنصابون مرطب خالي من العطور والصبغ والكحول، تخطي حمامات الفقاعات تمامًا.

لا تنس تجنب الصابون القاسي في منظفات الغسيل أيضًا، ابحث عن المنظفات المخصصة للبشرة الحساسة.

3- جربي استخدام مرطب كثيف
إذا كنت تعاني من الإكزيما، فإن بشرتك تتطلب الكثير من الترطيب، استخدم المرطبات السميكة وضعها على الفور بعد الاستحمام أو الاستحمام، الفازلين خيار جيد، قد لا تكون المستحضرات فعالة في علاج إكزيما الشتاء.

4- تجنب ملامسة مواد معينة
يمكن لبعض الألياف ، مثل الصوف والنايلون وغيرها ، أن تهيج الجلد وتسبب الإكزيما، قد تسبب أيضًا ارتفاعًا في درجة الحرارة ، مما يؤدي أيضًا إلى اشتعال النيران.

ارتدِ خامات تسمح بمرور الهواء ، مثل القطن ، وتجنب ارتداء طبقات كثيرة جدًا. أيضًا ، تخلص من الطبقات غير الضرورية على سريرك وتأكد من أن بياضات السرير مصنوعة من أقمشة تسمح بمرور الهواء أيضًا.

 5- جرب المرطب
يضخ نظام التدفئة الكثير من الهواء الساخن إلى منزلك، من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى تهيج بشرتك المعرضة للإكزيما، استخدم المرطب للتغلب على الحرارة الجافة، يضيف المرطب الرطوبة مرة أخرى إلى الهواء، هناك أجهزة ترطيب محمولة بالإضافة إلى تلك التي يمكن توصيلها بنظام التدفئة الخاص بك، تأكد من الحفاظ على المرطب لتجنب نمو البكتيريا والفطريات.

غيّر الماء في جهاز الترطيب كثيرًا ونظف الجهاز كل ثلاثة أيام، ضع في اعتبارك استخدام الماء المقطر أو المنزوع المعادن، نظرًا لأن المرطب ينفخ الرطوبة في الهواء الذي تتنفسه ، فإن إبقائه نظيفًا سيساعد في الحفاظ على الهواء الذي تتنفسه نظيفًا أيضًا.

6- اشرب الكثير من الماء
يمكن أن يساعد الحفاظ على رطوبة جسمك في الحفاظ على رطوبة بشرتك، اشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا، سيساعد ذلك على ترطيب بشرتك، يمكن أن تشتمل هذه الأكواب الثمانية على أكواب من الشاي أو القهوة أو الشوكولاتة الساخنة أو غيرها من المشروبات الشتوية الدافئة المفضلة لديك.

قطّع الليمون أو غيره من ثمار الحمضيات إلى شرائح وأضفها إلى الماء للحصول على نكهة خفيفة.

7- تناول مكملات فيتامين د
أظهرت دراسة أجراها مستشفى ماساتشوستس العام أن تناول مكملات فيتامين د في الشتاء قد يحسن من نوبات الإكزيما .

 نظرت الدراسة في 100 من تلاميذ المدارس المنغولية ووجدت أن الأطفال الذين عولجوا يوميًا بمكملات فيتامين (د) شهدوا انخفاضًا في أعراض الأكزيما الشتوية، في حين أن مكملات فيتامين د غير مكلفة ، يمكنك أيضًا استخدام الأشعة فوق البنفسجية لتحفيز إنتاج فيتامين د.

قم بإنشاء روتين باستخدام هذه النصائح :

إذا قمت بإنشاء روتين يومي مع وضع هذه النصائح السبعة في الاعتبار ، فإن الحكة والألم والطفح الجلدي الناجم عن الأكزيما يجب أن يتحسن هذا الشتاء.