هل الكحة من أعراض الالتهاب الرئوي؟.. «الصحة» تجيب | فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة الأسبق ورئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن هناك العديد من التساؤلات بشأن أعراض الالتهاب الرئوي الذي يعاني منه الأشخاص خاصة المصابين بفيروس كورونا ومتحوراته الفترة الأخيرة، حيث يتساءل البعض عن الكحة وعلاقتها بالالتهاب الرئوي.

وأضاف حاتم خلال مقطع فيديو جرى بثه على الموقع الرسمي لوزارة الصحة، أن «الكحة الناشفة» ليست من أعراض الإصابة بالالتهاب الرئوي، موضحًا أن الالتهاب الرئوي له عدة مؤشرات أخرى مثل «ارتجاع المريء أو الحساسية، أو التعرض للأتربة في حالة الرياح»، والكحة الناشفة أو العادية ليست من ضمن أعراض الالتهاب الرئوي.

اقرأ أيضا| أستاذ فيروسات: «أوميكرون» قد يتساوى مع الإنفلونزا في الأعراض| فيديو

وتابع وزير الصحة الأسبق، أنه من مؤشرات الإصابة بالالتهاب الرئوي الكحة مع وجود بلغم مصاحب لها وارتفاع درجات الحرارة، موضحًا أنه في الحالات المتأخرة للالتهاب الرئوي أو الإصابة الشديدة يكون هناك ألم يصيب الجهاز البولي ويسبب بعض الآثار الجانبية، بالإضافة إلى نهجان وكحة وارتفاع درجة الحرارة.

وأكد حاتم، أهمية الذهاب للطبيب المختص لاستشارته والخضوع للكشف الطبي والالتزام التام بكل ببروتوكول العلاج وعدم ممارسة أي أعمال شاقة تسبب مخاطر على صحة المصابين.