لعمامرة: تبون يعتزم طرح تاريخ للقمة العربية يجمع بين الرمزية الوطنية والبعد القومي

عبد المجيد تبون
عبد المجيد تبون

أكد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، اليوم السبت 22 يناير، أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يعتزم طرح موعد يجمع "بين الرمزية الوطنية التاريخية والبعد القومي العربي"، لعقد القمة العربية بالجزائر، حسبما أفاد به بيان للوزارة نشرته وكالة الأنباء الجزائرية.

وأوضح لعمامرة، خلال استقباله لسفراء البلدان العربية المعتمدين بالجزائر، بمقر الوزارة، في إطار لقاء تشاوري يندرج ضمن اللقاءات الدورية مع مختلف مجموعات السلك الدبلوماسي، حسب البيان، "أنه وخلافا للمغالطات التي يتم تداولها هنا وهناك تحت عنوان «تأجيل موعد القمة»، في حين أن تاريخ التئامها لم يتحدد أصلًا ولم يتخذ أي قرار بشأنه بعد، ووفقًا للإجراءات المعمول بها في إطار المنظومة العربية، يعتزم رئيس الجمهورية طرح موعد (تاريخ) يجمع بين الرمزية الوطنية التاريخية والبعد القومي العربي ويكرس قيم النضال المشترك والتضامن العربي".

وأشار الوزير الجزائري إلى أن هذا التاريخ الذي ينتظر اعتماده من قبل مجلس الوزراء العرب، في دورته العادية المرتقبة شهر مارس المقبل، بمبادرة الجزائر وتأييد الأمانة العامة للجامعة، من شأنه أن يسمح أيضا باستكمال مسلسل المسار التحضيري الجوهري والموضوعي بما يسمح بتحقيق مخرجات سياسية تعزز مصداقية ونجاعة العمل العربي المشترك.

وأكد لعمامرة التزام عبد المجيد تبون بمواصلة عملية التشاور والتنسيق مع أشقائه قادة الدول العربية وبمعية قيادة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، تكملة للاتصالات المباشرة التي تجمعه دوريًا مع العديد من نظرائه العرب، وكذلك التي تتم عبر مبعوثه الخاص.

وتحدث وزير الخارجية الجزائري عن أن الأهداف المتوخاة من هذا المسار الذي استهلته الجزائر وفق مقاربة تشاركية، تتمثل خصوصًا في التوصل إلى صيغ توافقية حول أبرز المواضيع التي ستطرح أمام القمة العربية المقبلة، بما في ذلك تحديد التاريخ المناسب لعقدها.

اقرأ أيضًا: بدعوة من عبد المجيد تبون.. وفد حركة «فتح» يصل إلى الجزائر