بلجيكا تدعو مواطنيها إلى عدم السفر إلى أوكرانيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

دعت السلطات البلجيكية مواطنيها لعدم السفر غير الضروري إلى جميع أنحاء أوكرانيا، وذلك وفقا لإرشادات السفر الصادرة عن الشؤون الخارجية البلجيكية مؤخرًا.

وأشارت الشؤون الخارجية البلجيكية إلى أنه "لا ينصح بشدة بجميع الرحلات إلى منطقتي لوغانسك و دونيتسك وإلى شبه جزيرة القرم".

وشددت على المواطنين البلجيكيين المتواجدين حاليًا في أوكرانيا ضرورة التسجيل على موقع "ترافلرز أونلاين" والاتصال بالسفارة البلجيكية في كييف.

وفي وقتٍ سابقٍ، أفادت شبكة "CNN" الأمريكية، بأن السفارة الأمريكية في كييف طلبت من وزارة الخارجية الإذن بمغادرة جميع الموظفين غير الأساسيين وعائلاتهم.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "ليس لديهم ما يعلنونه في هذا الوقت"، مضيفًا: "إننا نجري تخطيطًا صارمًا للطوارئ، كما نفعل دائمًا، في حالة تدهور الوضع الأمني".

ورفض متحدث باسم السفارة التأكيد، فيما قال مصدر مقرب من الحكومة الأوكرانية لشبكة "CNN" إن الولايات المتحدة أبلغت أوكرانيا بأنه "من المحتمل أن تبدأ عمليات إجلاء في وقت مبكر من الأسبوع المقبل" لعائلات الدبلوماسيين من السفارة في كييف.

وقال المصدر إن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي تحدث إلى وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين حول الأمر وأخبره أنه إذا اتخذت الولايات المتحدة مثل هذه الخطوة الدراماتيكية، فسيكون ذلك "رد فعل مبالغ فيه".

وكان مراسل فوكس نيوز على "تويتر"، قد أفاد نقلًا عن مسؤولين أمريكيين، بأن وزارة الخارجية الأمريكية أمرت عائلات موظفي السفارة الأمريكية في كييف ببدء الإجلاء من أوكرانيا اعتبارًا من يوم الاثنين.