بشائر «كيما 2».. تظهر للنور

بشائر «كيما 2».. تظهر للنور
بشائر «كيما 2».. تظهر للنور

اهتمام كبير من جانب الدولة لتطوير شركات الصناعات الكيماوية حيث تم ضخ 12.3 مليار جنيه إجمالى تكلفة مشروعات الشركة القابضة فى الفترة الماضية، ويعتبر الإنجاز الكبير الذى حدث على أرض الواقع تشغيل مصنع «كيما 2» لإنتاج الأسمدة بأسوان بتكلفة نحو 11.6 مليار جنيه بطاقة 1200 طن/يوم من الأمونيا وذلك باستخدام تكنولوجيا KBR الأمريكية، و1575 طن/يوم من اليوريا المحببة وذلك باستخدام تكنولوجيا شركة Stamicarbon.
وظهرت بشائركيما 2» سريعا فى فترة التشغيل التجريبي، والذى يعد أحد الصروح الصناعية العملاقة فى صعيد مصر، عقب تحقيق أرباح تصل إلى 125 مليون جنيه فى أول 3 شهور من السنة المالية الجديدة، ومتوقع أن ترتفع خلال الفترة القادمة، كما تم التصدير لقرابة 20 دولة حول العالم.

وتعتبر التكنولوجيا المستخدمة فى المصنع الجديد متوافقة بيئيا بنسبة 100% ولا يوجد أى انبعاثات وتم الحصول على جميع الموافقات اللازمة لبدء عملية الانتاج.. كما يتم حاليا عقد اتفاق تسوية مع مقاول شركة تكنومونت الإيطالية، والاتفاق على استكمال المرحلة الثانية للمشروع.

والتى تشمل مصنعًا جديدًا لحامض النيتريك ونترات النشادر بتكلفة تقديرية حوالى 250 مليون دولار.. كما يحدث تطوير  داخل شركة الدلتا والنصر للأسمدة .

اقرأ ايضا | «كيما2» يضىء الجنوب.. و250 مليون دولار للمصنع الجديد