قواعد إنجى المقدم الـ 45 للمطلقات

إنجى المقدم
إنجى المقدم

أمنية أبو كيلة

مع النجاحات التي تحققها المسلسلات الإجتماعية في الفترة الأخيرة، احتفل فريق عمل مسلسل «قواعد الطلاق الـ45» بنجاح عرض المسلسل على قناة «mbc 4»، المسلسل الذي يتكون من 45 حلقة يتصدر لإخراجه مصطفى أبو سيف، وإنتاج سالي والي، وهو عمل مأخوذ من مسلسل أمريكي شهير بعنوان «Girlfriends Guide to Divorce».. في السطور التالية نتعرف على كواليس صناعة العمل الناجح.. 

في البداية تحدثت إنجي المقدم عن نجاح المسلسل قائلة: «سعيدة بردود الأفعال بعد عرض المسلسل، وأنا تحمست للمشاركة في العمل ليس فقط لأنه البطولة المطلقة الأولى لي، لكن أيضا لأنه يتناول العديد من القضايا الهامة التي تتعلق بالأسرة بعد الطلاق».

وتضيف إنجي: «المسلسل يقدم نصائح بطريقة غير مباشرة للأزواج في كيفية التعامل بعد الطلاق، بما لا يضر أبنائهم، وأن لا تتحول علاقاتهم إلى سلسلة من المشاكل».

إنجي أكدت أنها مرت بهذه التجربة في فترة طفولتها، بعد انفصال والدها عن والدتها، لكنهما تعاملا بشكل حضاري وكانا يحضرا المناسبات العائلية معا حافظا على شكلهما الإجتماعي، وهذا ما زاد حماسها للدور.  

سالي شاهين تحدثت أيضا عن دورها في المسلسل قائلة: «سعيدة جدا بالمشاركة في العمل، حيث أجسد شخصية (لانا)، وهي سيدة متزوجة ولديها أبناء وكانت تعمل (موديل) وتمر بالعديد من الصعوبات في حياتها الزوجية، كما أنها تحاول تحقيق طموحها في العمل بجانب رعاية أبنائها رغم مشاكل ما بعد الطلاق». 

تضيف سالي: «شاهدت عدد من حلقات النسخة الأمريكية من العمل، ووجدت أن النسخة العربية مختلفة تماما، خاصة أن العادات والتقاليد مختلفة، والجميل في العمل أنه يرشد المطلقات لكيفية التعامل في فترة ما بعد الانفصال من خلال 3 نماذج مختلفة».   

الفنان صدقي صخر الذي يجسد شخصية «إسماعيل» بالعمل، قال عن مشاركته بالعمل:  «وافقت فور ترشيح المخرج مصطفى أبو سيف لي لتجسيد الدور، خاصة أن المسلسل جاذب في فكرته، ويتناول قضية إجتماعية هامة، ونادرا ما يتم تناولها، لكن يجب القول أن المسلسل لا يشجع على الطلاق كما يتم الترويج له على السوشيال ميديا». 

الفنانة الشابة جيهان الشماشيرجي تشارك ايضا في بطولة المسلسل ، و عن دورها في المسلسل ، تقول :« انني سعيدة بالمشاركة في العمل و تحمست للشخصية «لبني « منذ قرائتي للسيناريو فهي شخصية مختلفة و لها دوافعها ، و اثناء التحضير للشخصية قمت بكتابة تاريخ للشخصية و تخيلت العلاقات العاطفية التي مرت بها من قبل  و كذلك برجها الفلكي التي تنتمي له فلقد تخيلت انها برج العقرب ، و تخيلت ان الشخصية تعاني من إنخفاض في تقدير الذات و لا تشعر بالامان مما جعلها تفتقد للامان في علاقتها بزوجها فهي تشعر بخوف دائم ، كما انهما يعانيان من افتقاد للتواصل ».

أخيرا تحدثت إنجي أبو زيد عن تجربتها في المسلسل قائلة: «موضوع المسلسل أكثر ما جذبني لتجسيد شخصية (سارة)، الأمر لا يتوقف على شخصية (سارة) التي أجسدها والتي تعتبر صعبة لأنها مركبة ولديها تغيرات كثيرة، لكن أيضا لأن العمل يتناول لأول مرة بالتفصيل حياة المطلقات، والمشكلات ما بعد الانفصال، لكني لم أتابع النسخة الأمريكية حتى لا أتاثر بطريقة أدائهم، خاصة أن النسخة العربية بالفعل مختلفة». 

 

«قواعد الطلاق الـ45» تدور أحداثه حول مناقشة العديد من القضايا والمشكلات الإجتماعية، خاصة المشكلات الأسرية، وتدور الأحداث حول سيدة أربعينية تعمل مؤلفة لسلسلة كتب ذات مبيعات مرتفعة عن قصص الزواج وكيفية رعاية الأطفال وتقضي وقتها مع الأمهات المطلقات للاستفادة من تجاربهن في الانفصال، وفي نفس الوقت تعيش الكاتبة حياة زوجية صعبة وقاسية مع زوجها، وتنتهي بالفشل، ولا تستطيع حل مشاكلها الزوجية رغم أنها تعمل كدليل للحياة الزوجية الأفضل.. المسلسل بطولة إنجي المقدم، هيدي كرم، عمر الشناوي، إنجي أبو زيد، سالي شاهين، جيهان الشماشرجي، وصدقي صخر، والمسلسل تأليف سارة مراد ودينا ماهر ، وإخراج مصطفى أبو سيف.