«جوجل» تنفي ادعاءات التواطؤ على فيسبوك أمام المحكمة

جوجل
جوجل

قدمت جوجل، طلبًا لرفض شكوى مكافحة الاحتكار التي تم تقديمها الأسبوع الماضي، والتي تزعم أنها تواطأت مع Facebook للتلاعب بأسواق الإعلانات الآلية.

اقرأ أيضاً

فيسبوك يواجه شبح الغرامة بقيمة 2.3 مليار جنيه إسترليني

تجادل جوجل، في الاقتراح بأن "شكوى المدعين بالولاية- التي حظيت بالترحيب من قبل حفنة من منافسي Google الذين فشلوا في الاستثمار بشكل صحيح أو التنافس بنجاح أو الابتكار باستمرار- قد تخدم المصالح الضيقة لهؤلاء المنافسين"، ولكنها تهدد أيضًا خنق الديناميكية التي تدفع Google والشركات الأخرى لتقديم المنتجات التي تعتمد عليها الشركات والمستهلكون كل يوم".

تم رفع دعوى مكافحة الاحتكار في الأصل في نوفمبر، وقد قادها المدعي العام في تكساس كين باكستون من تكساس وكشف تدريجياً عن المزيد من الادعاءات من خلال سلسلة من الشكاوى المنقحة.

قدمت الشكوى المقدمة الأسبوع الماضي تفاصيل محددة بشكل خاص حول تواطؤ Google المزعوم مع Facebook، بما في ذلك المشروع الملقب بـ"Jedi Blue" الذي تقول الدعوى إنه يهدف إلى الحد من ممارسات تقديم عروض الإعلان.

تعتمد الشكوى الجديدة على رسائل البريد الإلكتروني الداخلية التي تُظهر أن صفقة Jedi Blue قد تمت مراجعتها مع مدخلات من الرئيس التنفيذي لشركة Google Sundar Pichai والرئيس التنفيذي لشركة Meta  Facebook Mark Zuckerberg والمدير المالي Sheryl Sandberg. لكن Google نفت أن تكون الصفقة تنطوي على أي سلوك غير تنافسي وتقول إنه تمت الموافقة عليها دون موافقة بيتشاي المباشرة.

كتب آدم كوهين، مدير السياسة الاقتصادية في Google، أن المزاعم "سخيفة أكثر من كونها خفيفة" وأن Google لا تعتقد أنها تفي بالمعايير القانونية لتقديم القضية إلى المحاكمة.

وكتب في المنشور: "الشكوى تحرف أعمالنا ومنتجاتنا ودوافعنا، ونحن نتحرك لرفضها على أساس فشلها في تقديم ادعاءات معقولة بشأن مكافحة الاحتكار".