هل يتم فرض 14% ضريبة على شقق مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%؟

أيمن محمد رئيس قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد
أيمن محمد رئيس قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد

انتشرت في الفترة الأخيرة، أنباء عن قيام وزارة المالية ممثلة في مصلحة الضرائب بفرض ضريبة قيمة مضافة بنسبة تبلغ 14% على الوحدات السكنية المباعة ضمن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3% وبالتقسيط لمدة تصل حتى 30 عاما.

وأطلق البنك المركزي المصري، المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل بفائدة 3% متناقصة وبمدة سداد تصل إلى 30 عاما، رسميا، وخصص لها مبلغ 100 مليار جنيه.

ويشارك في المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري نحو 22 بنكا من كبرى البنوك العاملة في السوق المحلية، وعلى رأسهم البنوك الأربعة الكبرى، الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والتجاري الدولي- مصر.

وكشفت مصادر مسئولة في قطاعات التمويل العقاري في عدد من البنوك الحكومية العاملة في السوق المحلية حقيقة قيام البنوك المشاركة في المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3%، بخصم 14% من قيمة الشقة المباعة من البائع لصالح مصلحة الضرائب العقارية كضريبة قيمة مضافة.

ونفى أيمن محمد رئيس قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد، قيام البنوك المشاركة في المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3%، بخصم 14% من قيمة الشقة المباعة من البائع لصالح مصلحة الضرائب العقارية كضريبة قيمة مضافة، وإنما يتم صرف قيمة الشقة كاش أو بشيك بنكي بكامل سعر الشقة المباعة لصالح البائع.

من جانبه، أكد مدير أحد فروع بنك مصر، أن ما يثار حول قيام البنوك المشاركة في المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3%، بخصم 14% من قيمة الشقة المباعة من البائع لصالح مصلحة الضرائب العقارية كضريبة قيمة مضافة، غير حقيقي.

وأوضح أنه تم الموافقة على تمويل عدد من الشقق ضمن المبادرة، وتم صرف قيمة الشقة كاش أو بشيك بنكي بكامل سعر الشقة المباعة لصالح البائع، وأن الإجراءات تتراوح مدتها بين 45 يوما ل60 يوما.

وأكد البنك المركزي المصري، أن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل الجديدة تنطبق على المستفيدين الحاليين من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 ، بفائدة 8% (يحسب على أساس متناقص)، في حالة استيفائهم شروط المبادرة الجديدة محل هذا القرار وذلك من تاريخ العمل بها.

الشروط المطلوبة للاستفادة من المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3%..

- تشترط المبادرة، أن يكون المستفيد مصري الجنسية، مع إمكانية استفادة أصحاب المهن الحرة والحرف وذوي الاحتياجات الخاصة ممن لهم دخل وأصحاب المعاشات من المبادرة وبحيث لا يتعدى عمر المستفيد 75 عامًا بنهاية مدة التمويل.

- ويجب أن تكون الوحدات بغرض السكن الدائم فقط وليس الموسمي.

- كما يجب أن تكون الوحدات كاملة التشطيب وجاهزة للسكن مع السماح للبنوك بقبول ضمانات بديلة في حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة وبالتالي تعذر رهنها.

وبالنسبة لمحدودي الدخل، فيتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

ويبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري حالياً 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حالياً 350 ألف جنيه، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة.

كما يشترط البنك المركزي بالنسبة لمتوسطي الدخل لكى يستطيعوا الاستفادة من المبادرة أن لا يتعدى الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري عن 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة.

وبالنسبة لوحدات متوسطي الدخل والتي يبلغ الحد الاقصى لقيمتها 1.1 مليون جنيه سيكون المقدم 15% بقيمة 160 ألف جنيه، وبالنسبة للوحدات متوسطي الدخل حدها الأقصى 1.4 مليون جنيه، سيكون 20% بقيمة 280 ألف جنيه.